دعما للأمن العذائي.. العراق يسهل دخول ألاف الأطنان من الأرز

دعما للأمن العذائي.. العراق يسهل دخول ألاف الأطنان من الأرز
أستمع للمادة

في إطار مساعي الحكومة العراقية، للسيطرة على سوق المواد الغذائية، وتفادي تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم السبت، تسهيل دخول 41 ألف طن من مادة الأرز عبر ميناء أم قصر بمحافظة البصرة.

وقالت الهيئة في بيان مقتضب، تلقى موقع “الحل نت”، أن “الإجراءات جاءت “تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار العالمية واتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم الأمن الغذائي في البلاد”.

للمزيد من الاطلاع: استعدادا لشهر رمضان.. آلاف الأطنان من الأرز تصل العراق

دعما للسوق العراقية

وكانت الشحنة قد دخلت من أجل دعم الأسواق العراقية بالمواد الغذائية الضرورية، وذلك بعد إجراء الفحوصات والكشف الدقيق للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك، وفق بيان الهيئة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التجارة العراقية، وصول باخرة محملة بأكثر من 44 ألف طن من الرز الأمريكي لحساب السلة الغذائية.

وذكرت الوزارة في بيان نقلا عن المتحدث باسمها محمد حنون، أن “هذه المواد تم نقلها عبر الباخرة AFRICAN LOIN الى موانئ البصرة”.

للمزيد من الاطلاع: قرع ناقوس الخطر في العراق.. ما مصير الأمن الغذائي؟

ضمانا للسلة الغذائية

وأكد أن “كمية الأرز التي وصلت هي جزء من التعاقدات التي أجراها القطاع الخاص، لتوفير المادة ضمن السلة الغذائية في الحصص المقبلة”، مبينا أن “عملية تجهيز مفردات السلة الغذائية ستتواصل دون انقطاع والوزارة قررت توزيع حصة جديدة خلال الأيام المقبلة، بعد استكمال توزيع الوجبة الماضية”.

وأشار إلى أن “وزير التجارة علاء الجبوري ترأس اجتماعا لشركات الغذاء وأكد على أهمية انتظام تجهيز مواد السلة الغذائية”.

وتابع حنون أن”الفرق الرقابية في دائرة الرقابة المالية والتجارية بالاشتراك مع فاحصين من الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية اجرت الفحوصات المختبرية على مادة الرز قبل دخول البواخر المياه الاقليمية واكدت النتائج ان الرز من النوعيات الجيدة ومطابق للمواصفات العراقية “.

للمزيد من الاطلاع: العراق.. وضع اللمسات الأخيرة لقانون “الأمن الغذائي” 

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية