بعد جدل كبير في الأيام الأخيرة داخل العراق، حول سرقة فكرة المسلسل من عدمها، تبين أن مسلسل “بنات صالح” مسروق بالفعل من دراما مصرية قديمة.

فقد كشف برنامج “الدكان” الذي يبث عبر قناة “سامراء” العراقية، عن أن المسلسل العراقي “بنات صالح” الذي يعرض في دراما رمضان 2022، تمت سرقته من المسلسل المصري “لا يا ابنتي العزيزة”.

وأظهر برنامج الدكان مشاهد عديدة للمسلسلين تظهر التطابق في الأحداث بينهما بنسبة 100 بالمئة، ما أثار ردود فعل متباينة في مواقع “التواصل الاجتماعي” العراقية.

أُنتج مسلسل “لا يا ابنتي العزيزة” عام 1979 وعرض في ذات العام، لتسرق فكرته بعد 43 عاما من عرضه ويتم إنتاجها في مسلسل “بنات صالح”، الذي ألّفته ندى عماد.

قصة المسلسل

يحكي مسلسل “يا ابنتي العزيزة”، قصة أب وأم أنجبا 3 بنات. ويشاء القدر أن يدخل الأب إلى السجن على جريمة قتل لم يرتكبها ويحكم بالسجن 20 عاما، ثم تطلقه زوجته وتخبر بناتها بأنه توفي، ليخرج بعد عقدين من السجن ويبدأ برحلة البحث عن بناته.

ذات الفكرة بالضبط تعرض اليوم في مسلسل “بنات صالح” الذي تبثه قناة “mbc عراق” السعودية، وهو من بطولة محمد هاشم وزهور علاء وإياد الطائي وغيرهم.

للقراءة أو الاستماع: زهور علاء.. الفنانة الحلم

أما المسلسل المصري “لا يا ابنتي العزيزة”، فقد كان من بطولة الممثل الراحل عبد المنعم مدبولي والممثلة الراحلة هدى سلطان والممثل الراحل أنور اسماعيل.

الأكثر مشاهدة

شهدت مواقع “التواصل الاجتماعي” في العراق، ردود فعل متباينة إزاء المسلسل، بين فئة استنكرت السرقة العلنية لعمل “لا يا ابنتي العزيزة”، وفئة اعتبرت ما حصل هو توارد أفكار، وليست سرقة.

ويحظى مسلسل “لنات صالح” بمتابعة كبيرة في العراق خلال الموسم الرمضاني الحالي، حتى أن بعض الإحصاءات تقول إنه الأكثر مشاهدة من بين جميع الأعمال الدرامية المحلية في هذا العام، ناهيك عن متابعة كبيرة له في دولة الكويت.

للقراءة أو الاستماع: دراما رمضان العراق: انتعاشة أم نكسة؟

ولم ترد بعد أي شخصية شاركت في مسلسل “بنات صالح” ولا الجهة المنتجة ولا حتى مؤلفة العمل على ما تم كشفه من سرقة علنية لمسلسل آخر تم عرضه قبل أكثر من 4 عقود من الزمن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة