زبائن 5 نجوم في أسواق السمك السورية

زبائن 5 نجوم في أسواق السمك السورية
أستمع للمادة

تواصل أسعار لحوم الأسماك الارتفاع في الأسواق السورية، في ظل استمرار حظر الصيد المفروض من قبل الحكومة، حيث سجلت أسعار قياسية خلال الأشهر القليلة الماضية، لتصبح بحكم المواد “المحرمة” على الفقراء وموائدهم.

سمكة “اللقز”

موقع “أثر برس” المحلي أكد أن سمكة “اللقز” سجلت أرقام قياسية في أسعارها، حيث وصل سعر الكيلو منها إلى 70 ألف ليرة سورية، “لتستبعد قسريا المواطن صاحب الدخل المحدود من قائمة زبائنها، وتتوجّه نحو زبائن خمس نجوم”

من جانبه برر رئيس جمعية الصيادين في جبلة خالد مثبوت، ارتفاع أسعار سمكة “اللقز“، مشيرا إلى أن اصطياد هذا النوع من السمك، ليس بالأمر السهل، ويتطلب صيدها أحيانا عدة أيام.

قد يهمك: ارتفاع أسعار جديد للسلع في سوريا

وأضاف مثبوت في تصريحات للموقع المحلي: “الصياد يتوجه بمركبه إلى عرض البحر لاصطياد هذا النوع من السمك، وأحيانا يعود بعد انتظار طويل من دون أي صيد، ويكرر العملية يومياً مع تغيير مواقع رمي “الشرك“، وهو عبارة عن خيط بطول 100 تقريبا مربوط بعدد كبير من السنارات التي يربط بها الطعم المكوّن من سمك البلميدا، في البحر حتى يتمكن من اصطياد ما لا يتجاوز 7 كيلو سمك لقز“.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت منتصف شهر آذار /مارس الماضي، سريان قرار حظر صيد الأسماك في سوريا.

وقالت الوزارة في بيان، إنها “تهيب بالصيادين الامتناع عن صيد الأسماك في المياه العذبة خلال فترة منع الصيد الممتدة من منتصف آذار/مارس، حتى نهاية شهر أيار/مايو“.

كما طالب الوزارة بائعي الأسماك والمستهلكين، بعدم مزاولة مهنة بيع وشراء السمك أو استهلاكها خلال الفترة ذاتها.

الأسعار في اللاذقية

ورغم أنها منطقة ساحلية وينشط بها الصيادون، فقد سجلت محافظة اللاذقية خلال الأسابيع الماضية، أسعار غير مسبوقة للحم السمك، وأكد مصادر محلية، أن أرخص أنواع لحم السمك يباع بـ15 ألف ليرة سورية للكيلو.

وبلغ سعر كيلو سمك السفرني 45 ألف ليرة، ونوع الميرلان المخصص للشوي ويعتبر من أفخم انواع السمك الكيلو 65 ألف، وتشكيلة سلطاني على سرغوس تازة الكيلو 43 ألف، وكيلو سمك منوري حبة كبيرة الكيلو 43 ألف، والسمكة الحرة الكيلو 50 ألف، ونوع كاليماري الكيلو 37 ألف.

السمك يغيب عن موائد معظم السوريين

ويعتبر السمك واللحوم البيضاء من الأغذية الضرورية للإنسان، إلا أن هذه الأسعار حرمت الشريحة الأوسع من السوريين من تناوله.

ومنذ دخول شهر رمضان، ضربت الأسواق السورية موجة ارتفاع جديدة شملت أسعار العديد من السلع الغذائية، فضلا عن الأصناف والمأكولات التي تنتشر في هذا الشهر.

قد يهمك: أكثر من 200 مليون دولار.. قيمة حوالات السوريين في رمضان

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول اقتصاد