يواصل المسلسل السوري “كسر عضم” استفزاز بعض أصحاب المهن في سوريا، وذلك في ظل طرح المسلسل لقضايا الفساد، ليصل بالمسلسل إلى طرح قضية سيطرة العرّافين والمنجّمين على الشاشات ليلة رأس السنة والاستهزاء بما يقولونه.

سخرية من مايك فغالي

وبعد أن سخر منه المسلسل، اتهم المنجّم اللبناني، مايك فغالي اتهامه لصناع المسلسل، بأنهم تعدوا على حقوقه الفكرية من خلال إقحامه في مشهد من مشاهد العمل.

واعتبر فغالي في لقاء مع منصة “كيو ميديا“ الثلاثاء، أن إظهار مشاهد له ضمن المسلسل، هو انتهاك لحقوقه الفكرية، الذي دفع لنشرها “دم قلبه” لعرضها في “يوتيوب“.

فغالي ذهب أبعد من مطالبته بـ“حقه“، ليوجه دعوة إلى الإعلام السوري، يطالبه بالدفاع عن نفسه أمام ما تناولته بعض مشاهد العمل بحقه، مشيرا إلى أن الحوار الذي دار في المشهد عن تقاضيه 100 ألف دولار للظهور وقراءة توقعاته هو غير صحيح لأنه لم يتقاض أي مبلغ خلال سنوات ظهوره على محطات الإعلام السورية حسب قوله.

قد يهمك: خناقة عالهوا واتهامات بـ”التشبيح” بين فؤاد حميرة ومنتج “كسر عضم”

وورد مشهد في الحلقة الـ15 من المسلسل يجسّد كيف أصبح المنجمون نجوم الشاشات سواء في سوريا أو لبنان وحتى في الدول العربية، إذ يظهر في المشهد مايك فغالي عبر الشاشة، وهو يتلو توقعاته السياسية والاقتصادية لما سيحدث في سوريا في السنة المقبلة.

 وفي المشهد، يدور حوار بين الأصدقاء الثلاثة (علاء، سومر، إيليا)، حينما يقوم سومر بإطفاء التلفاز وينتقد ما يقدمه الإعلام، قائلا : “عندك إعلام شي بيرفع الراس، جايبين منجّم حقو نص فرنك يتنبّأ بمستقبل بلد“. وأضاف: “واحد علّاك رابط دنب فوق راسو وعم يبيع أوهام للشعب. ويقول إنّه مع ذلك أيضاً يقبض 200 ألف دولار مقابل هذه التوقعات“.

المشهد كان حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أثنوا على “هذه اللفتة الذكية” من المسلسل، وسط انتقاد للعرّافين ووسائل الإعلام التي تتيح لهم الهواء لـ“خداع الناس“.

فساد السلك القضائي

من جانب آخر، استفزت القضايا المطروحة في المسلسل نقابة المحامين السوريين، حيث قال نقيب المحامين الفراس فارس، إن ما ورد في بعض مشاهد مسلسل “كسر عضم” الذي يُعرض حاليًا يشكّل “إساءة واضحة” لمهنة المحاماة.

قد يهمك: “كسر عضم”.. هل يستحق كل هذا الجدل؟

وأوضح فارس، في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المحلية الثلاثاء 19 أن: “النقابة تتابع الموضوع، إذ يعمل عدد من المحامين على توثيق المقاطع التي تضمنت “الإساءة” لاتخاذ إجراء معيّن سواء بمخاطبة نقابة الفنانين أو وزارة الإعلام“.

ولم يستبعد فارس إمكانية رفع دعوى قضائية، مضيفًا أن القرار النهائي لدى مجلس النقابة، لكن سيتم اتخاذه بعد انتهاء شهر رمضان ليتم توثيق جميع المقاطع واتخاذ إجراء موحد حينها، على حد قوله.

واعتبر فارس أن مشاهد المسلسل تحمل “تعديًا واضحًا” على العديد من المهن بالتركيز على النماذج السيئة، موضحًا أن المسلسل تضمّن أخطاء بممارسة مهنة المحاماة، منها مشهد القسم الذي يؤديه الفنان أيمن عبد السلام، إذ أدى نص القسم بشكل خاطئ.

ويركز المسلسل أيضا على فساد السلك القضائي في سوريا، إلى جانب المحامين الذين يلعبون على القانون ويغيرون الأحكام مقابل مبالغ مالية أو إرضاء لولاءاتهم.

ويحظى مسلسل “كسر عضم” حتى الآن بإشادات واسعة من قبل الجمهور، ويعتبر المسلسل الأعلى مشاهدة وتداولا عبر منصات التواصل الاجتماعي، إلا أنه تعرض لعدة انتقادات من قبل المشاهدين على بعض القضايا والمشاهد في المسلسل.

تبرير للتحرّش؟

وأثار مشهد “التحرش” في الحلقة السادسة في “كسر عضم” موجات جدل على منصات التواصل، والذي يظهر تحرّش مجموعة من الشبان، بإحدى شخصيات العمل التي تلعبها الممثلة الشابة راما زين العابدين.

وفي المشهد وصل قضية التحرش إلى مخفر الشرطة، وهناك أبدى الضابط اعتراضه على لبس الفتاة، وألقى اللوم عليها مبررا فعل التحرش، الأمر الذي استنكره مشاهدو المسلسل وهاجموا كاتب المسلسل والمخرجة رشا شربتجي.

واعتبر معظم رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن المشهد، يبرر فعل التحرش المنتشر بكثر في مناطق الشرق الأوسط، ويروج لفكرة لوم الضحية دائما، عبر تسليط الضوء على لباسها وأفعالها وإغفال التركيز على فعل “التحرّش“.

اقرأ أيضا: ممثل سوري: العِناق “أقل من طبيعي” في الدراما

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة