10 مليارات دولار.. النفط العراقي يحقق أعلى واردات منذ عامين

10 مليارات دولار.. النفط العراقي يحقق أعلى واردات منذ عامين
أستمع للمادة

مع استمرار ارتفاع أسعار النفط عالميا وتزايد الطلب على النفط العراقي، أعلنت وزارة النفط العراقية الإحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر آذار الماضي، محققة ارتفاعا عن واردات شهر فبراير/شباط.

وكشفت وزارة النفط في بيان تلقى موقع “الحل نت”، نسخة منه، مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر آذار الماضي، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية “سومو”.

أقرأ/ي أيضا: تراجع انتاج النفط العراقي.. ما الأسباب؟ 

كمية الصادرات والواردات

حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام 100 مليونا و579 ألف و612 برميل، بإيرادات بلغت 10 مليار و913 مليونا و197 ألف دولار.

وأشارت الإحصائية إلى أن، مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آذار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق، بلغت 99 مليونا و130 ألف و677 برميل، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان 1 مليون و448 ألف و935 برميلا.

في حين بلغ معدل سعر البرميل الواحد 108,503 دولارا، وتم تحقيق إيرادات إضافية عن بيع كميات من الشحنات للنفط الخام المصدر بعلاوة سعرية حيث بلغ الإيراد الكلي لها 273.804.794.

وسبق وأن أعلنت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، أن معدل تصدير وإيرادات النفط في شهر شباط الماضي هي الأعلى منذ سنتين.

أقرأ/ي أيضا: خلال شهرين.. العراق يفقد ملاين الدولارات لهذا السبب!

توقعات مسبقة

وقالت الشركة في بيان تابعه “الحل نت”، إن العراق حقق أعلى معدل تصدير خلال شهر شباط الماضي منذ سنتين و بمعدل 3.314 مليون برميل يوميا، و بزيادة مقدارها 112 ألف برميل يوميا عن الشهر الماضي.

وأضافت الشركة أن العراق حقق أيضا “أعلى إيرادات مالية منذ 2014 بمبلغ قدره 8.54 مليار دولار من خلال قيام شركة تسويق النفط (سومو) بتصدير الكمية المتوفرة كافة لتصدير من نفط خام البصرة وكركوك.

وتابع البيان أنه، من المؤمل أن إيرادات شهر آذار الحالي ستكون أعلى من شباط الماضي بناء على معطيات السوق الحالية.

أقرأ/ي أيضا: الأعلى منذ 1972.. إيرادات النفط العراقي تحقق أعلى مستوياتها

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية