يواصل مسلسل “الاختيار3” الاستحواذ على المساحة الأكبر من اهتمام المصريين وبدرجة أقل باقي متابعي دراما رمضان في مختلف الدول العربية، نظرا لمحتواه السياسي الذي يتناول واحدة من أبرز فترات التاريخ المصري المعاصر، وهي الفترة التي سبقت انقلاب الجيش على الرئيس المصري السابق محمد مرسي بعد خروج مظاهرات حاشدة ضد سياساته في 2013.

سوريا حاضرة في المسلسل

ونالت بعض المشاهد في الحلقة 26 اهتماما واسعا من قبل جمهور المسلسل من السوريين، وذلك بعد أن كشفت عن رد عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع بتلك الفترة، حول طلب الرئيس مرسي تدريب مقاتلي المعارضة السورية.

وطلب الرئيس مرسي الذي يجسد شخصيته الممثل صبري فواز من وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي (ياسر جلال)، مشاركة الجيش المصري في تدريب مقاتلي المعارضة، وذلك “نصرة لأحرار سوريا“، بعد أن قرر الرئيس قطع العلاقات مع دمشق.

ورد السيسي ضمن المشاهد على طلب مرسي بالقول: “فخامة الرئيس، أنا أرفض أي محاولة لتوريط الجيش المصري، للعمل خارج الدولة، القوات المسلحة تدافع عن الأمن القومي المصري، وتحمي أرض مصر وحدودها، القضية السورية هي حرب أهلية، المطلوب العمل على إنهائها مش زيادتها“.

وأضاف: “والأيام القادمة ستثبت خطأ وخطورة ما يحدث في سوريا“.

السيسي: ما يحدث في سوريا حرب أهلية

وأشار السيسي إلى أن الغرض من القضية السورية “هو إحداث حرب أهلية وتدمير الدول من الداخل، والأيام المقبلة ستثبت خطر هذه الحرب على سوريا، مؤكدا أن مصر نجت من هذه الفكرة الخبيثة” حسب تعبيره.

اقرأ أيضا: شيخ مصري يثير الجدل: القرآن غير صالح لكل زمان ومكان

وأعاد المسلسل، الذي يُعرض الجزء الثالث منه في رمضان، حالة الجدل حول الروايات والشخصيات ووجهات النظر حول أحداث تلك الفترة.

ويتصدر المسلسل قائمة الأعمال الأكثر جدلا في مصر، بسبب اختلاف المصريين على الرسائل التي يسعى صناع العمل إلى إيصالها، لا سيما وأن المسلسل يتناول فترة من أكثر الفترات حساسية وسرعة في الأحداث مؤخرا في مصر.

وأثار المسلسل جدلا كبيرا بين من يرون أن استغلال الفن في توصيل رسائل سياسية يُعد اتجاها إيجابيا يحتاجه المشهد الحالي في مصر كأحد أنواع القوى الناعمة التي تستخدم للتأثير في الرأي العام، وأخرون انتقدوه لأنه يعرض الأحداث من وجهة نظر واحدة وهي الدولة المصرية.

وفي أول تعليق له على الجزء الثالث من مسلسل “الاختيار“، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن ما عرضه المسلسل “هو ما حدث في الواقع في ذلك الوقت“.

تصريحات السيسي جاءت خلال حفل الإفطار السنوي للأسرة المصرية قبل يومين، بحضور عدد كبير من المسؤولين المصريين وشيخ الأزهر وبابا الكنيسة المصرية.

ويؤرخ الجزء الثالث لفترة حكم الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، الذي كان ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، قبل أن يطيح الجيش بحكمه، وما أعقب ذلك من تولي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم.

ويعرض الجزء الثالث من المسلسل هذا العام تحت عنوان“القرار“، ويشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن في مصر، وهو من تأليف هاني سرحان، وأخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة“سينرجي“.

قد يهمك: مجموعات الواتساب تهدد السوريين بـالحبس؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.