روزنامة رمضان 2022: حدث في 29 رمضان

روزنامة رمضان 2022: حدث في 29 رمضان
أستمع للمادة

أحداث عديدة مرت في التاريخ سجلتها ذاكرة رمضان على مر السنين يرصدها لكم “الحل نت” ويستعرض أبرز ما توصل إليه من رصد لأحداث الذاكرة الرمضانية.

في جزء اليوم من سلسلة “حدث في رمضان” يستذكر “الحل نت” أهم أحداث 29 رمضان التي مرت على المنطقة والعالم سواء خلال التاريخ الحديث، أو في عقود وقرون سابقة.

انسحاب السوفييت من أفغانستان

في الـ 29 من رمضان عام 1989، انسحب الجيش السوفييتي (الروسي حاليا) من أفغانستان بعد تسع سنوات من غزوها.

جاء الغزو السوفياتي لأفغانستان في 25 ديسمبر/كانون الأول عام 1979 في سياق مطامع قديمة لموسكو في المنطقة، وصراع القطبين حول مناطق النفوذ في إطار الحرب البادرة. وقد كبد ذلك الغزو الجيش الأحمر خسائر فادحة بفعل المقاومة الشرسة التي أبداها المقاتلون الأفغان والعرب.

أهداف الغزو

الأطماع الروسية في أفغانستان قديمة، فقد احتلت روسيا في الفترة ما بين 1743-1833 منحدرات آسيا الوسطى المطلة على الصين ومنغوليا والمناطق المجاورة للبحر الأسود وتركيا وإيران وبحر قزوين. وفي الفترة ما بين 1880-1900 احتلت مناطق طشقند وسمرقند وبخارى والصحراء المجاورة لهما، ثم جاء احتلالها لأفغانستان عام 1979.

وتتخلص أهم أهداف الغزو فيما يلي: استغلال الموارد الطبيعية في أفغانستان، الوصول للمياه الدافئة ومنابع النفط قبل الأميركيين، احتواء الصين من الجانب الغربي، وأد أي حركات تحرر يمكن أن تنشأ في منطقة آسيا الوسطى التابعة للاتحاد السوفياتي آنذاك، دعم حكومة شيوعية أفغانية، تهديد مناطق النفوذ الأميركي التقليدية في باكستان. حاجة الاتحاد السوفياتي لاستعادة هيبته العسكرية بعد أن تزعزعت في بولندا.

كذلك تحريك الجيش السوفياتي الضخم لامتصاص مشاعر التذمر التي بدأت تظهر على أفراده.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول حدث في رمضان