تفاعل فيروس “الحمى النزفية” بالعراق ودعوات لعزل المناطق الموبوءة

تفاعل فيروس “الحمى النزفية” بالعراق ودعوات لعزل المناطق الموبوءة
أستمع للمادة

مع استمرار تسجيل إصابات بفيروس الحمى النزفية في عدد من المحافظات العراقية، دعا النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله، اليوم الأحد، إلى عزل المناطق الموبوءة بالحمى النزفية.

وحذر، في بيان تلقى موقع “الحل نت”، نسخة منه، خطر تفشي الفيروس وارتفاع عدد الإصابات والوفيات، قائلا: “إننا نتابع وبقلق قضية انتشار الحمى النزفية”.

اقرأ/ي أيضا: وفيات وإصابات بـ”الحمى النزفية” في العراق وتطمينات من الصحة

مطالبات

عبدالله طالب الحكومة الإتحادية بـ”الإسراع في تشكيل لجنة مختصة من وزارة الصحة وبمساندة الجهات ذات العلاقة والمؤسسات الأمنية لتطويق تداعياته وأضراره الصحية التي باتت تشكل خطراً على حياة المواطنين”.

وبحسب البيان، دعا النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي، إلى “عزل المناطق الموبوءة التي ظهرت فيها حالات الإصابة”، مشددا على “منع الاختلاط وتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية العاجلة من قبل وزارة الصحة.

كما طالب بـ”تخصيص المستشفيات والمراكز الصحية لمعالجة المصابين، وتوفير مايحتاجونه من الأدوية والمستلزمات الطبية”، وفقا للبيان.

من جهتها، أعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة اليوم الأحد، تشكيل فرق بيطرية في كافة محافظات البلاد للسيطرة على فيروس الحمى النزفية.

اقرأ/ي أيضا: العراق يحصي عدد الوفيات والإصابات بالـ”حمى النزفية”

إجراءات لاحتواء المرض

مدير عام الدائرة التابعة لوزارة الزراعة ثامر حبيب الخفاجي، قال في تصريح لصحيفة “الصباح” الرسمية، وتابعه موقع “الحل نت”، إن “الدائرة وضمن إجراءاتها لاحتواء مرض الحمى النزفية، شكلت فريقا بيطريا في كل محافظة، يضم كل فريق منها 17 طبيبا للإشراف على عمليات الرش والتعقيم التي انطلقت بداية الشهر الحالي وتستمر حتى نهايته”.

والجمعة أول أمس، أصدرت وزارة الصحة العراقية، إحصائية بوفيات وإصابات الحمى النزفية في عموم البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في تصريح لقناة “العراقية الإخبارية” الرسمية، وتابعه موقع “الحل نت”، إن “فيروس الحمى النزفية ليس بجديد في العراق، ولقد سجلت مؤسساتنا في عموم العراق 8 حالات وفاة من بين 40 إصابة بالحمى النزفية أكثر من نصفها في محافظة ذي قار”.

البدر أضاف، أن “هناك ارتفاعا نسبيا بمعدل الإصابات بالحمى النزفية خلال العام الحالي”، داعيا “وسائل الإعلام إلى دعم الإعلام الصحي الخاص بوزارة الصحة”.

اقرأ/ي أيضا: العراق.. توصيات طبية لتجنب فايروس معدي

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق