“أوبك” توافق على زيادة حصة صادرات النفط العراقي

“أوبك” توافق على زيادة حصة صادرات النفط العراقي
أستمع للمادة

مع ارتفاع أسعار النفط عالميا، وزيادة الطلب على النفط العراقي، أكد ممثل العراق في منظمة أوبك محمد سعدون، اليوم السبت، موافقة منظمة “أوبك” على زيادة جديدة في حصة العراق النفطية بدءا من أشهر تموز وآب وأيلول.


وفي ظل الزيادة الجديدة، سيصل سقف الإنتاج الى 4.5 ملايين برميل يوميا في شهر حزيران المقبل، كما قال سعدون في تصريح لقناة العراقية الإخبارية وتابعه موقع “الحل نت”.

اقرأ/ي أيضا: زيادة إنتاج النفط العراقي.. المباشرة بحفر بئر نفطي جديد في البصرة

زيادة أخرى


كما أن “العراق يمتلك حق زيادة إنتاجه حسب السقف الإنتاجي، في حين ستكون هناك زيادة أخرى خلال أشهر تموز وآب وأيلول بمقدار 50 ألف برميل عن كل شهر”، وفقا لممثل العراق في “أوبك”.

وبين أنه “بالتالي سيصل العراق إلى المستوى الطبيعي لإنتاجه المرجعي”، لافتا الى أن “خطط وزارة النفط تتضمن زيادة تدريجية واستثمار الزيادة التي منحتها أوبك”.


وتشير التقديرات إلى أن، معدل أسعار النفط سوف تبقى فوق الـ 100 دولار حتى الفصل الثالث من هذه السنة، بحسب سعدون.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة “أوبك” أن حصة الإنتاج النفطي الخاص بالعراق ستبلغ 4.509 ملايين برميل يوميا خلال شهر حزيران المقبل بعد اتفاق “أوبك+”على زيادة 432 ألف برميل في اليوم.

اقرأ/ي أيضا: تراجع انتاج النفط العراقي.. ما الأسباب؟

جدول منظمة “أوبك”

وذكرت المنظمة في جدول لها اطلع عليه موقع “الحل نت”، أن “حصة الإنتاج الخاصة بالعراق لشهر حزيران حددت بـ 4.509 ملايين برميل يوميا بزيادة مقدارها 4.8 الف برميل يوميا عن شهر أيار/يونيو البالغ 4.461 ملايين برميل يوميا وبزيادة بمقدار 95 الف برميل يوميا عن شهر نيسان/أبريل الماضي”، مبينة أن “العراق جاء ثاني أكبر منتج في المنظمة بعد السعودية وثالث أكبر منتج في منظمة أوبك+ بعد السعودية وروسيا”.

وأضافت، أن “إنتاج السعودية وروسيا، حدد بـ 10.663 ملايين برميل يوميا لكل واحد منهما خلال شهر حزيران، أي بزيادة نحو 114 ألف برميل يوميا عن شهر أيار الحالي، كما ارتفعت حصة إنتاج الامارات بمقدار 35 ألف برميل يوميا، لتصل 3.057 ملايين برميل يوميا خلال الشهر المقبل”.

وأشارت، إلى أن “الكويت حدد انتاجها بـ2.724 مليونا برميل يومياً، وحدد انتاج الجزائر بـ 1.023 مليون برميل يوميا”.

وتابعت، أن “حصة منظمة اوبك من الزيادة المقررة في حزيران ستبلغ 275 الف برميل لتصل الى 25.864 مليون برميل يوميا في حين ستبلغ حصة المتحالفين مع اوبك 157 الف برميل لتصل الى 16.694 مليون برميل يوميا”.

واتفقت منظة اوبك+ خلال اجتماعها يوم الخميس الماضي على زيادة انتاجها النفطي بمقدار أكثر من  432 ألف برميل يوميا وفق الجدول المتفق عليه مسبقا.

اقرأ/ي أيضا: العراق يُخطط لرفع انتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يومياً

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية