منذ عرض الحلقة الأخيرة من مسلسل “على قيد الحب“، الذي نال إعجاب نسبة جيدة من الجمهور خلال موسم دراما رمضان الفائت، يواصل صناع المسلسل تراشق الاتهامات وتبادل التصريحات، خاصة بما يتعلق بنهاية العمل.

تبادل الاتهامات بين المخرج والكاتب

وبعد حديث كاتب العمل عن تعديل نص الحلقة الأخيرة، انتقد مخرج المسلسل باسم السلكا، الكاتب علي قوشقجي، بسبب تصريحاته بعد عرض الحلقة الأخيرة من “على قيد الحب“، مشيرا إلى أنه قرر عدم التعامل مع الكاتب قوشقجي بعد الآن.

وقال السلكا في تصريحات لإذاعة “ميلودي إف إم” الإثنين، إنه يحترم وجهة نظر فادي قوشقجي، وتصريحاته ورأيه ومشاعره، “ويعده بأنه لن يعمل معه بعد الآن“.

وأشار السلكا إلى أنه: “كسب الرهان على نجاح العمل وكان المسلسل منافساً وحاضراً بقوة خلال الموسم الرمضاني“.

قد يهمك: وفاة الفنان ناصر وردياني في حلب

الحلقة الأخيرة

وبعد عرض الحلقة الأخيرة من مسلسل “على قيد الحب“، نشر على الفور كاتب المسلسل فادي قوشقجي، على صفحته الشخصية في “فيسبوك“، تصريحات صادمة ضد مخرج العمل ومديرة الشركة المنتجة له وقال: “بعد مشاهدة الحلقة الأخيرة أقول: هذه الحلقة أعيدت كتابتها بالكامل من قبل الكاتبين” الكبار “ديانا جبور وباسم السلقا .. وعلما أن هذا حقهما من خلال “بروتوكول” لا أعرف في أي حاوية وجدوها!!“.

وأردف قوشقجي في تعليقه حول رفضه لهذا التغيير في ختام أحداث المسلسل، “وبناء عليه.. أطالب ديانا جبور (دون ألقاب) رسميا وعلنيا، وبصفتها مديرة الشركة المنتجة، بحذف اسمي من أي عرض لاحق للعمل“.

وحظي المسلسل خلال رمضان بإشادة واسعة من قبل الجماهير، كون أن المسلسل خالي من مشاهد لأحداث وأثار الحرب السورية من جهة، وعرض قصص المسلسل بطريقة دافئة وهادئة بعيدة عن معاناة السوريين الحالية من جهة أخرى.

كما يسلط المسلسل الضوء على شكل العلاقات العاطفية التي هي من رحم الواقع السوري، لكن لا يبدو أن نهاية هذه القصص جاءت كما كتبها كاتب مسلسل “على قيد الحب“، إنما الشركة المنتجة ومخرج العمل قاما بتغيير مصائر بعض الشخصيات في المسلسل، بحسب تعليق لكاتب العمل يوم الأحد الفائت.

وقد أثارت الحلقة الأخيرة من المسلسل، موجة من الجدل والانتقادات حول رداءة الحلقة الأخيرة، والتي كانت “صادمة” إلى حد ما لبعض المشاهدين، حيث تنتهي علاقات الحب بالانفصال وبصورة غير منطقية للأحداث التي كانت تدور طوال حلقات المسلسل، كما وأن الفراق والعودة إلى العلاقات العاطفية العابرة والسطحية التي كانت في سياق أحداث الحلقة الأخيرة من المسلسل لا يمثل مضمون اسم العمل “على قيد الحب“، وفق الانتقادات التي طالت الحلقة الأخيرة.

التغييرات التي حصلت

بعد ساعات من انتقاد الكاتب السوري فادي قوشقجي لأحداث الحلقة الأخيرة، نشر منشورا آخر يشرح التغييرات التي حصلت في ختام أحداث المسلسل، وجاء فيه: “في النص الأصلي: الثنائي (كنان وحلا) لا ينفصلان، ونهاية الثنائي (نمر وكندة) مفتوحة. فهو لا يستطيع النسيان وعلياء تحرضه على الغفران“.

وتابع في منشوره، “المشهد المهزلة لترك سيدة تدخل غرفة غريمها في المشفى وحيدة وتمضي معه دقائق عديدة.. لا وجود له. هم اخترعوه“.

الشركة المنتجة تتعهد بالقضاء!

في السياق ذاته، نشرت “إيمار الشام” الشركة المنتجة لمسلسل “على قيد الحب” بيانا توضيحيا ردا على كلام الكاتب فادي قوشقجي الذي جاء فيه “أن المخرج ومديرة الشركة المنتجة أعادوا كتابة الحلقة الأخيرة من العمل“.

وجاء في البيان، “ليس جديدا أن نشير لكون العمل التلفزيوني عمل جماعي، ويحتمل إضافات وتعديلات المخرج، ولأن هذا الإجراء من طبيعة العمل التلفزيوني يتم توثيقه عقديا بما يضمن للشركة المنتجة إجراء ما تراه مناسبا من تعديلات، خاصة حينما لا تتم الاستجابة لمتطلبات العمل المستجدة فنيا، أو إنتاجيا، أو بنيويا، مع أن الالياذة تحتمل في أي نسخة تشخيصية جديدة إما اختصارا، أو إضافة، أو تأويلا خاصا بالمبدع“، على حد وصفهم.

وخلصت الشركة بيانها بالقول : “الاختلاف حق.. لكن الشخصنة واستخدام الشتائم مرفوض أخلاقيا، وقانونيا، ولذلك، ولكل ما تقدم ستقوم الشركة باتخاذ ما يلزم من إجراءات قضائية بحق السيد المؤلف“.

قد يهمك: بشار إسماعيل: الفنان من صفات الله

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.