حفل سعد المجرد مرفوض في بغداد من العراقيات

حفل سعد المجرد مرفوض في بغداد من العراقيات
أستمع للمادة

حملة واسعة تشهدها منصات مواقع “التواصل الاجتماعي” في العراق، منذ يومين، وارتفعت وتيرتها الاثنين، وبطلها الفنان المغربي سعد المجرد، فما القصة؟

أطلقت نسويات عراقيات هاشتاغ حمل عنوان #حفل_سعد_المجرد_مرفوض، وأمسى الترند في العراق، تعبيرا عن رفضهن لحفلته المنتظرة في العاصمة بغداد.

إذ من المقرّر أن يقيم الفنان المغربي المجرد، حفلا غنائيا هو الأول له في العراق، في 9 حزيران/ يونيو المقبل، وذلك على أرض مدينة “السندباد لاند”، شرقي بغداد.

لكن النسويات العراقيات، يرفضن إقامة الحفل، وأطلقن وسم #حفل_سعد_المجرد_مرفوض، للضغط على إدارة مدينة “السندباد لاند” الترفيهية، من أجل إلغاء الحفل.

ويأتي الرفض النسوي لاستضافة المجرد في العراق، لاتهامات تحوم حول الفنان المغربي، تتعلق بقضايا اغتصاب وتحرش متعددة، من بينها تهمة تعود إلى العام 2016، تتعلق باغتصاب فتاة بالعشرين من عمرها في فرنسا.

طموح نسويات العراق

الهاشتاغ النسوي، جاء كموقف ينبع من “مناصرة قضايا المرأة” بشكل عام، ورفضا للمتحرشين ومنع ترسيخ “التطبيع مع هذه الشريحة”، التي تعاني منها نساء العراق كثيرا، ناهيك عن النساء بمعظم الدول العربية وغيرها.

وتطمح النسويات العراقيات، أن يتم إلغاء حفل سعد المجرد، مثلما تم إلغاء حفله في مصر عام 2020 للأسباب نفسها، إثر حملة شعبية نظّمتها نسويات مصر على مواقع “التواصل الاجتماعي” وقتئذ.

الهاشتاغ الذي أطلقته نسويات العراق، اكتظت به صفحة “السندباد لاند” على موقع “فيسبوك” بآلاف التعليقات، لكن الصفحة قامت بخطوة لم يتوقعنها النسويات العراقيات.

للقراءة أو الاستماع:

إذ حذفت صفحة “السندباد لاند”، التعليقات الرافضة لإقامة حفل المجرد في بغداد، الأمر الذي دفع بنسويات العراق، إلى رفع هاستاغ حمل عنوان #السندباد_تدعم_المغتصبين، كرد فعل على تصرف إدارة الصفحة.

وانضم عدد كبير من المدونين العراقيين من الرجال، إلى الحملة المطالبة بإلغاء حفل سعد المجرد، فيما اعتبر المغردون تجاهل إدارة “السندباد لاند” للحملة، بأنها تحاول “التطبيع مع المغتصبين”.

تأجيل حفل المجرد لهذا السبب

إدارة “السندباد لاند”، قررت، اليوم الاثنين، تأجيل حفل المجرد في بغداد من 2 حزيران/ يونيو المقبل إلى التاسع من ذات الشهر، وذلك لتزامن الموعد الأول مع ذكرى أربعينية مقتل الإمام علي، وفق بيان للإدارة.

يجدر بالذكر، أن الفنان المغربي سعد المجرد، حقّق مؤخرا مليار مشاهدة على أغنيته “المعلم”، ليكون أوّل فنان عربي على الإطلاق، يحصل على هذا العدد من المشاهدات في موقع “يوتيوب”.

ويتهم سعد المجرد، بالاعتداء الجنسي والعنف الجنسي والجسدي ضد العديد من النساء، فقد اعتُقل بتهمة اغتصاب وضرب امراة أميركية في نيويورك عام 2010، بعدها أطلق سراحه بكفالة.

للقراءة أو الاستماع:

وفي عام 2015. اتهم الفنان المغربي، باعتدائه على امراة مغربية من أصوٍل فرنسية واغتصابها، وسحبت الشكوى بعد ما تعرضت للتهديد، وفق عدد من المواقع الإخبارية الفرنسية والمغربية.

المجرد هو فنان مغربي، يبلغ من العمر 37 عاما، وهو ابن الفنان المغربي البشير عبدو والممثلة المغربية نزهة الركراكي. واشتهر بعد أن حطّمت أغانيه العربية باللهجة الدارجة المغربية، أرقاما قياسية في نسب المشاهدة على موقع يوتيوب.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق