على الرغم من عدم الالتزام بشروط الوقاية من كورونا في العراق، وضعف الرقابة، أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، ترتيب العراق عالميا بمعدل الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، في الوقت الذي أوضحت فيه سبب المطالبة ببطاقة التلقيح رغم انخفاض معدل الإصابات.

ولا تعتمد وزارة الصحة العراقية على معدل الإصابات بكورونا في الترتيب، بل إن الشيء المهم هو عدد الوفيات القليلة جدا، كما قال مدير الصحة العامة رياض عبد الأمير، لوكالة الأنباء العراقية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت”.

اقرأ/ي أيضا: مع ارتفاع مؤشر كورونا.. العراق يوجه بتخفيف القيود

سلالة جديدة

وأضاف، أن “ذلك يدل على أن السلالة قد تكون ضعيفة، لكن هذا لا يستبعد إمكانية أن ترتفع الإصابات مجددا، خاصة بعدم الإلتزام بالكمامة وتخفيف الإجراءات الاحترازية”.

 من جانبها، منظمة الصحة العالمية لديها مخاوف بحدوث سلالات أكثر ضررا من السلالات السابقة”، بحسب عبد الأمير، مشيرا إلى “عدم وجود ارتفاع بمعدل الإصابات في العراق والخليج العربي حتى الآن”.

ويحتل العراق “المرتبة 110 من ناحية حدوث الوفيات والإصابات، كما أنه رفعت جميع قيود كورونا باستثناء طلب شهادة التلقيح، لاستمرار تشجيع المواطنين للذهاب إلى مراكز التلقيح لأخذ اللقاح”، وفقا لمدير الصحة العامة.

وأكد أن “جميع المعطيات الموجودة تؤشر فعالية اللقاح الإيجابي بتخفيض عدد الإصابات وخطورته، لاسيما أن أغلب الراقدين في المستشفى كانوا من غير الملقحين”، لافتا إلى أن “استمرار المطالبة ببطاقة التلقيح، تصب بمصلحة المواطن لحمايته من دخول سلالات جديدة، أو تحميه من ذات السلالة لكورونا”.

اقرأ/ي أيضا: العراق يبحث إمكانية رفع جميع قيود كورونا

إحصائية شاملة

ومنذ تفشي الجائحة في العالم، بلغ إجمالي الإصابات في العراق 2,328,582، فيما بلغ معدل الشفاء 2,302,322، بينما بلغت الوفيات 25,220.

ومطلع أيار/مايو الماضي، أعلن العراق أنه يدرس خيار رفع قيود كورونا، حيث قالت وزارة الصحة، إنها بصدد رفع قيود جائحة كورونا، بعد رفع دراسة إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة بهذا الخصوص.

وقال مدير عام الصحة العامة رياض عبد الأمير، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت”، إن “القيود المتبقية الخاصة بجائحة كورونا في العراق ضئيلة جدا”، مشيرا إلى أن “الدراسة جارية الآن لرفع القيود المتبقية في الأيام المقبلة”.

عبد الأمير أضاف، أن “إعلان رفع القيود يأتي عند عقد لجنة الصحة والسلامة الوطنية اجتماعها”، في حين يسجل الموقف الوبائي لكورونا في العراق خلال الأيام الماضية معدل إصابات دون 100 إصابة.

اقرأ/ي أيضا: الحمى النزفية في العراق: الوباء الجديد بعد انحسار كورونا؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة