طموح عراقي بزيادة إنتاج النفط يوميا، ويبدو أن بغداد ستحقق ذلك الطموح، من خلال تأكيد وزير النفط إحسان عبد الجبار، وتحديده للعام الذي سيتحقق فيه ذلك المبتغى.

ينتج العراق حاليا زهاء 4.5 مليون برميل نفط يوميا، ولكن عبد الجبار قال، اليوم الأحد، إن إنتاج النفط سيصل إلى 8 ملايين برميل يوميا، في عام 2027، “وتلك هي الذروة التي نلتزم بالوصول لها”.

وزير النفط العراقي، أوضح في تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية “واع”، أن “العراق يعمل على زيادة إمكانياته لرفع الطاقة النفطية ولدينا مشاريع كبيرة لزيادة الانتاج النفطي”.

وبيّن عبد الجبار،، أن وزارة النفط لديها مشاريع قيد الإنجاز في كافة الحقول النفطية، وخاصة في محافظة البصرة، أقصى جنوبي العراق.

أنابيب بالبحر

عبد الجبار قال، إن الوزارة لديها مشاريع بنى تحتية لمد أنابيب سيلان بالبحر، وأن العراق ملتزم بقرارات منظمة “أوبك” وملتزم بسياسة العمل فيها؛ لأن المنتجين يجب أن يوفروا النفط لكافة المستثمرين.

حول قانون “الأمن الغذائي” الذي شُرّع مؤخرا، أوضح عيد الجبار، أن القانون لم يلب تكاليف الإنتاج، ووزارة النفط سجلت احتجاجها لدى مجلس الوزراء حول ذلك.

الوزير العراقي، لفت إلى أن بغداد ملتزمة بحصتها في “أوبك”، وتحقق بحدود 100 بالمئة من ذلك الالتزام، على حد قوله.

وكشف عبد الجبار، أن سقف تصدير النفط لعموم العراق في شهر حزيران/ يونيو الجاري، سيكون 3 ملايين و800 ألف برميل يوميا، و3 ملايين و850 ألفا في شهر تموز/ يوليو المقبل، بما في ذلك إقليم كردستان؛ لأنه جزء من العراق.

أرقام

وزارة النفط العراقية، أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر، إحصائية بالكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المحققة لشهر أيار/ مايو المنصرم.

الوزارة قالت في بيان حينها، إن معدل الصادرات بلغ 3.3 مليون برميل نفط يوميا، بانخفاض 80 ألف برميل مقارنة بشهر نيسان/ أبريل، والذي سجل 3.380 مليون برميل نفط يوميا.

وبلغت إيرادات صادرات النفط العراقي، الشهر الماضي، 11.436 مليار دولار، بارتفاع نحو 886 مليون دولار عن شهر نيسان/ أبريل، والذي سجل 10.55 مليار دولار، نتيجة ارتفاع سعر البرميل من 104.091 دولار في نيسان/ أبريل إلى 111.79 دولار خلال أيار/ مايو الماضي.

يجدر بالذكر، أن العراق يعتمد على النفط بشكل شبه كلي في اقتصاده، حتى أن موازنته المالية السنوية التي يقرها، تعتمد على إيرادات النفط بنسبة 93 بالمئة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة