توصل فصيلا “الجبهة الشامية” و”حركة أحرار الشام”، إلى اتفاق يقضي بوقف الاقتتال بينهما والذي بدأت بوادره بالتصاعد يوم السبت الماضي، بعد تدخل “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقا)، لمناصرة فصيل “أحرار الشام”، فكيف دخلت وانسحبت “الهيئة” من مناطق النفوذ التركي شمال حلب؟

ثلاثة ألوية لـ”تحرير الشام” دخلت جنديرس

قالت مصادر عسكرية لموقع “الحل نت”، إن ” هيئة تحرير الشام أرسلت أكثر من 400 عنصر، مجهزين بأسلحة متوسطة وخفيفة، إلى منطقة جنديرس الواقعة تحت سيطرة الجيش الوطني المعارض المدعوم من أنقرة”.

وأضافت المصادر العسكرية، أن” العناصر تتبع لثلاثة ألوية في هيئة تحرير الشام، هي لواء طلحة، ولواء أبو بكر، ولواء معاوية، والتي يعرف عنها أنها ألوية قتالية ومدربة على شتى أنواع الأسلحة”.

وأوضحت المصادر، أن”عناصر تحرير الشام دخلت برفقة ثلاثة أرتال لحركة أحرار الشام إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني، عبر معبري الغزاوية ومعبر دير بلوط، فيما سهلت قوات من فيلق الشام دخول الأرتال إلى محيط مدينة عفرين وجنديرس، حيث عمل الفيلق على إفراغ جميع حواجزه في المنطقة، وتسليمها لكتائب من أحرار الشرقية وأحرار الشام”.

“تحرير الشام” تنسحب بطلب من تركيا

المصادر ذاتها، أكدت خلال حديثها مع “الحل نت”، أن “تركيا طلبت بشكل مباشر من هيئة تحرير الشام الانسحاب من محيط مدينة عفرين، في غضون 24 ساعة، حيث نفذت الأخيرة الطلب بشكل مباشر على العلن”.

وأشارت المصادر إلى أن “الهيئة أبقت عددا من العناصر الأمنيين داخل جنديرس والباسوطة ضمن مقرات حركة أحرار الشام، والتي تسيطر برفقة فصيل صقور الشام على منطقة جنديرس بشكل كامل”.

فيما بررت “الهيئة”، مساء يوم الأحد، عبر بيان لها نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تدخلها على أنه لحل الخلاف الواقع بين الفصائل، وإيقاف هجوم” الجبهة الشامية “و” جيش الإسلام “على مقرات” أحرار الشام” في منطقة الباب شمال شرق حلب.

الجدير ذكره، أن سبعة أشخاص قتلوا، بينهم ثلاثة مدنيين، جراء الاقتتال الذي دار بين فصيلي” الجبهة الشامية “و” أحرار الشام ” في ريف مدينة الباب، خلال الأيام القليلة الماضية.

وأصدر” المجلس الإسلامي السوري “بياناً، حرم به دخول “هيئة تحرير الشام”، إلى مناطق سيطرة “الجيش الوطني المعارض” المدعوم من أنقرة، ودعا المجلس عبر بيانه فصائل “الوطني” بالوقوف أمام تمدد “هيئة تحرير الشام” في المنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة