إحصائية “صادمة”.. حرائق العراق خلال النصف الأول من 2022

<strong>إحصائية “صادمة”.. حرائق العراق خلال النصف الأول من </strong><strong>2022</strong><strong></strong>
أستمع للمادة

على الرغم من أن الحرائق لم تغيب يوما عن المشهد العراقي منذ الإطاحة بنظام صدام حسين العام 2003، إلا أنها ازدادت بشكل لافت خلال العام الحالي، حيث أظهرت أحصائية رسمية جديدة للنصف الأول من العام الحالي ألاف الحوادث التي شهدتها البلاد. 

الإحصائية التي صدرت عن مديرية الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية، اليوم السبت، كشفت أن عدد الحرائق التي شهدها العراق خلال النصف الأول من العام 2022، بلغت أكثر من 13 ألف حريق. 

وشملت الحرائق بحسب بيان تلقاه موقع “الحل نت”، الحوادث التي تم إخمادها من قبل عناصر الدفاع المدني في عموم المحافظات العراقية عدا إقليم كردستان، والتي شملت أيضا القطاع الحكومي والمختلط والخاص. 

البيان أشار إلى أن “العاصمة بغداد تصدرت عدد الحرائق الذي بلغ مجمله 13600 حريق اندلع خلال النصف الأول من عام الحالي، متقدمة على باقي المحافظات من حيث عدد الحوادث المسجلة”.

في حين بلغت “المبالغ التي تم إنقاذها قبل أن تلتهمها النيران مائة وخمسة مليارات دينارا”، وفقا للبيان، لافتا إلى أن “التماس الكهربائي تصدر بنسبة 47 بالمئة على باقي مسببات حوادث الحريق”.

اقرأ/ي أيضا: الحرائق في العراق: إهمال شامل أم سياسة متعمّدة؟

تحذيرات

ولتفادي الخسائر والإصابات البشرية، ولتقليل الخسائر المادية التي ترهق الاقتصاد الوطني وتستنزف طاقات وموارد المديرية من مواد الإطفاء إضافة إلى الاندثار الداخلي لعجلاتها الاختصاصية المهمة، أكدت المديرة أنها “تسعى جاهدة إلى نشر الوعي الوقائي التوعوي وإشاعة ثقافة الحماية الذاتية بين المواطنين”.

يأتي ذلك بعد أن سجل العراق خلال العام 2021، بمجلمه 31,533 حريق، وفقا لإحصائية رسمية سابقة أوردها الدفاع المدني لموقع “الحل نت”. 

وبينت الإحصائية، أن عدد الحرائق في العراق، بلغ 31,533 حريقا في عام 2021 بعموم المحافظات، ما عدا إقليم كردستان العراق.

وأشارت مديرية الدفاع المدني، إلى أن مجموع الحرائق في القطاع الحكومي، بلغ 6189 حريقا، و293 حريقا في القطاع المختلط و25,051 حريقا في القطاع الخاص.

وتوزعت أسباب الحرائق إلى 13 سببا، ناهيك عن أسباب أخرى بلغ مجموعها 2599 حريقا في عام 2021.

وبشأن الأسباب الـ 13 فكان السبب الأول، “التماس الكهربائي”، إذ تسبب بوقوع 14,201 حريق، نتيجة تذبذب التيار الكهربائي والشبكات العنكبوتية للأسلاك الكهربائية المتدلية للمولدات الأهلية.

اقرأ/ي أيضا: مجموع الحرائق في العراق عام 2021.. إحصائية “صادمة”

الأطفال والحرائق

تمثل السبب الثاني بـ “عبث الأطفال”، فقد تسبب بـ 6486 حريقا من مجموع الحرائق في العراق.

كما أوضح بيان مديرية الدفاع المدني، أن “الإهمال” كان السبب الثالث، ونتج عنه 2849 حريقا، فيما كانت “أعقاب السكائر” السبب الرابع، مسفرة عن 1721 حريقا.

وأرجعت المديرية، السبب الخامس إلى “حرائق عن عمد”، حدثت بفعل فاعل، وكان مجموعها 1224 حريقا من مجموع الحرائق في العراق.

أما السبب السادس، فتمثل بحرائق نتيجة “شرارة خارجية”. إذ كانت حصيلتها 1105 من مجموع الحرائق، وفق إحصائية مديرية الدفاع المدني العراقية.

وكان “التسرب الغازي” السبب السابع، فقد نتج عنه 822 حريقا. بينما تمثل السبب الثامن بـ “تسرب الوقود” الذي أسفر عن 225 حريقا.

النزاعات العشائرية

لم تكن “النزاعات العشائرية” بالبعيدة عن أسباب الحرائق. إذ تسببت بوقوع 167 حريقا، وكانت هي السبب التاسع، فيما كان “اصطدام وسائل النقل” السبب العاشر، مسفرا عن 82 حريقا.

ويعود السبب 11 إلى “الاحتراق الذاتي”، فقد نتج عنه 25 حريقا من مجموع الحرائق في العراق. وكان السبب 12 نتيجة “الانفجار” بمجموع 27 حريقا، والسبب 13 يعود إلى “مجهول” بمجموع 554 حريقا.

يشار إلى أن أبرز الحرائق التي شهدها العراق في عام 2021، تمثلت بحريقي مستشفى “ابن الخطيب” في بغداد، ومستشفى “الحسين” في ذي قار جنوبي البلاد.

إذ شهد شهر نيسان/ أبريل 2021، “فاجعة إنسانية”، تمثلت بحريق في مركز عزل لمصابي فيروس “كورونا” بمستشفى “ابن الخطيب”، أدى إلى مقتل 82 شخصا، وإصابة 110 بحروق.

وتكررت “الفاجعة” في شهر تموز/ يوليو من ذات العام، بوقوع حريق في مركز عزل لمصابي فيروس “كورونا” بمستشفى “الحسين” في ذي قار، وأسفر عن مقتل 92 شخصا وجرح 110 أشخاص.

اقرأ/ي أيضا: الحرائق في العراق: إنقاذ 400 طالب من حريق بإحدى مدارس البصرة

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول مسودة2