بالنظر للعلاقات المتميزة بين بغداد والكويت، كما تقول السفارة العراقية في الكويت، فأنه تمت اعتماد آلية جديدة لدخول وخروج المركبات التي تحمل لوحات تسجيل كويتية أو أجنبية إلى العراق.

آلية الجديدة التي تم تفعيلها وأعلنت عنها السفارة العراقية اليوم الثلاثاء في بيان تلقاه موقع “الحل نت“، تقوم على اعتماد دفتر المرور الجمركي الدولي للمركبات والدراجات “KT” دون الحاجة إلى إيداع وديعة مالية.

البيان ذكر، أنه “بالنظر للعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين ومن خلال الجهود المبذولة من قبل سفارة جمهورية العراق في دولة الكويت؛ تعلن السفارة عن اعتماد السلطات العراقية/ الهيئة العامة للجمارك آلية دخول وخروج المركبات والدراجات إلى جمهورية العراق“.

وبيّنن أن “الآلية تخص المركبات التي تحمل لوحات تسجيل كويتية أو أجنبية، واعتماد دفتر المرور الجمركي الدولي للمركبات والدراجات (KT) وذلك عبر منفذ سفوان الحدودي وجميع المنافذ الحدودية في جمهورية العراق“.

اقرأ/ي أيضا: بعد سداد ديون الكويت: ما الذي سيجنيه العراق اقتصاديا؟

تاريخ العمل بالآلية الجديدة بين الكويت والعراق

كذلك أوضحت السفارة العراقية في الكويت، أن “ذلك يأتي اعتبارا من تاريخ 8/8/2022 دون الحاجة إلى إيداع مبلغ الوديعة المالية كتأمينات على المركبة، والذي كان معمولا به سابقا“.

يشار الى ان التمثيل الدبلوماسي بين العراق والكويت، يتمثل بسفارة للكويت في بغداد، وللعراق سفارة في مدينة الكويت أيضا، كما توجد ممثلات دبلوماسية بمستوى قنصلية في محافظة البصرة جنوبي العراق، وفي أربيل بإقليم كردستان.

يذكر أن إدارة منفذ سفوان، الحدودي بين العراق والكويت جنوب غربي البصرة أعلنت في كانون الأول/يناير إعادة افتتاح منفذ العبدلي، الكويتي الحدودي مع العراق، أمام حركة التجارة والمسافرين من قبل الجانب الكويتي، بسبب إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا.

وقال مدير منفذ سفوان الحدودي، العميد علي المالكي، حينها إن هناك توجيهات ومتابعة هيئة المنافذ الحدودية بتجهيز منفذ سفوان، بالكوادر والمستلزمات المطلوبة لاستقبال المركبات التجارية والمسافرين بين العراق والكويت.

وأشار، إلى أن المنفذ افتتح بشكل رسمي بين البلدين بعد توقف لشهور بسبب الإجراءات المتخذة جراء فيروس كورونا.

اقرأ/ي أيضا: العراق ينهي ملف تعويضات “غزو الكويت” بعد ربع قرن من التسديد

عمل مستمر بعد إغلاق طويل

كما لفت المالكي، إلى أن إدارة المنفذ وجميع الأقسام تعمل خلال 24 ساعة متواصلة لإكمال إجراءات الوافدين والمسافرين بالإضافة إلى النقل التجاري.

من جانبه أكد مدير الناحية طالب الحصونة، أن منفذي سفوان والعبدلي، افتتحا اليوم بشكل رسمي أمام التبادل التجاري وتنقل المسافرين واستقبالهم بشكل مستمر، واتخاذ الإجراءات الصحية باعتماد الجانب العراقي على (بي سي آر) فيما يعتمد الجانب الكويتي على البطاقة الصحية الدولية وفحص (بي سي أر).

وأوضح، أن إدارة الناحية أكملت البنى التحتية للمنفذ من الشوارع الحولية والمحورية ضمن مشاريع المحافظة الجديدة.

وفي شباط/فبراير 2020أعلنت دائرة الجمارك العراقية، إغلاق منفذ سفوان، البري والوحيد في محافظة البصرة، جنوبي البلاد مع دولة الكويت، أمام حركة البضائع والمسافرين، بطلب من الأخيرة.

دائرة الجمارك العراقية، قالت حينها إن “إدارة منفذ سفوان الحدودي في محافظة البصرة، قررت إغلاق المنفذ بالكامل أمام حركة البضائع والمسافرين بين العراق ودولة الكويت“.

اقرأ/ي أيضا: العراق.. الأكثر استيراداً من الكويت 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.