لم يتضح الموقف بعد، فيما ستعتبره الخارجية العراقية مخالفة للأعراف الدبلوماسية أم حرية شخصية للسفير العراقي بعمان حيدر العذاري، الذي تسببت صورته إلى جانب زوجته رفقة الفنان اللبناني راغب علامة ضجة واسعة في الوسط المجتمعي.

العذاري السفير العراقي لدى الأردن، ظهر اليوم السبت، بصورة تجمعه بزوجته ميسم الربيعي التي كانت تقف إلى جانب راغب علامة في اللقاء ودي، حسب ما قال الأخير في تغريدة على موقع “تويتر”، معبرا عن شكره وامتنانه للعذاري وزوجته على الاستضافة، وسعادته باللقاء.

لكن الصورة التي اعتبرها البعض “حميمية” بشكل غير عادي، تسببت بمأزق للسفر العراقي، لما اعتبره عراقيون أنها تجاوزا للحدود والقيم المجتمعية التي يفترض على السفير أن يعكسها عن بلاده ومواطنيه، كما تداولت صفحات وأشخاص الصورة على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع وزارة الخارجية تخرج عن صمتها.

الخارجية أكدت في بيان لها متابعة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من صور تعنى بالسفير العراقي في الأردن، وشددت على أنها ستتخذ الإجراءات المناسبة بهذا الشأن وبأسرع وقت وبما يعزز قيم الدبلوماسية العراقية، على حد تعبيرها.

اقرأ/ي أيضا: “مشهد القاذفة” يتسبّب بإقالة السفير العراقي في لبنان – الحل نت

صمت السفير العراقي

في مقابل ذلك، لم يصدر السفير العراقي أي تعلق حول الحادثة، وفي وقت ما تزال فيه تداعيات حادثة سفير العراقي لدى لبنان حيدر البراك، التي تسببت بضجة واسعة قائمة حتى اللحظة، حيث ظهر بصور وسط مجموعة من الشباب المسلحين وهو يطلق “قذيفة أر بي جي 7″، ضمن رحلة صيد في منطقة البقاع.

بعد 4 أيام من الضجة التي أثارها في مواقع “التواصل الاجتماعي”، أقال وزير الخارجية العراقي السفير العراقي في لبنان حيدر البراك من منصبه.

الخارجية العراقية قررت، إقالة سفير بغداد لدى بيروت، حيدر البراك، بعد تداول صور له وهو يطلق قاذفة “أر بي جي 7” فيما وجهت بإعادته إلى بغداد مباشرة.

قبل ذلك، حاول البراك تبرير فلعته، قائلا إنه “كجزء أساسي من مهام عمل أي سفير، هو الانفتاح والتواصل مع المجتمع الذي يعيش به بكل مكوناته. قمت بتلبية دعوة كريمة من إحدى أكبر القبائل العربية في منطقة البقاع اللبنانية لزيارتهم”.

اقرأ/ي أيضا: ضجة بسبب السفير العراقي في لبنان

تلبية لدعوة عشائرية

كما أضاف: “وكعادة أهل القرى والريف في الترحيب بالضيف الذي يتم استقباله من قبل شيوخ العشائر بتلك المنطقة ووجهائها، ورئيس البلدية وبعض ضباط الجيش والشرطة، عند وصول الضيف يرحبون به على طريقتهم الخاصة، وكانت بإطلاق النار”.

وتابع الحساب: “خلال الجولة استوقفني مجموعة من الشبان الذين يقومون بحراسة الحدود وطلبوا مني أخذ صور تذكارية معهم وهم يقومون بأداء واجبهم وأخذت هذه الصورة، وليس صحيحا أن في الصورة أي رسالة من أي نوع خارج إطار المجاملة في مناطق عشائرية وشبان من حرس الحدود”.

الضجة التي أثارها البراك، ليست المرة الأولى من نوعها، إذ سبق وأن أثار ضجة في آذار/ مارس الماضي، من خلال منعه لأحد أعضاء وفد عراقي رسمي زار بيروت حينها، من التصريح للتلفزيون العراقي الرسمي وقطع اللقاء وأنهاه.

وزارة الخارجية العراقية، طلبت وقتئذ من سفيرها البراك، العودة إلى بغداد، بعد تداول مقطع منعه لأحد أعضاء الوفد العراقي من التصريح حينها، بتصرف وُصف بـ “غير اللائق”.

استدعاء أول

المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، قال في ببان حينذاك، إن وزير الخارجية فؤاد حسين وجه باستقدام السفير حيدر البراك إلى بغداد، للتداول بشأن ما تداولته وسائل الإعلام ومواقع “التواصل الاجتماعي”، عن منع السفير أحد أعضاء وفد عراقي زار لبنان لإجراء مباحثات ثنائية، من الإدلاء بتصريح للصحافة.

وأشار المتحدث باسم الخارجية العراقية في البيان الذي اطلع عليه “الحل نت” آنذاك، إلى أن الوزارة ستعمل لـ “الوقوف على حيثيات الموضوع واتخاذ الإجراء المناسب”.

جدير بالذكر، أن وسائل إعلام تداولت اليوم السبت، خبر مفاده أن سفير العراق لدى بيروت ما زال مستمرا في عمله على الرغم من ادعاء وزارة الخارجية تنحيته من المنصب وإعادته إلى بغداد.

اقرأ/ي أيضا: كان حلقة وصل “الحرس الثوري”.. إيران تستبدل سفيرها لدى العراق 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.