يعتبر استئجار منزل في #تركيا من أبسط الإجراءات التي يراها الأجنبي الوافد حديثاً للبلاد، إلا أن هناك العديد من الملاحظات والنصائح التي لابد من اتباعها كي لا يقع في مشكلة بسبب خياراته المستعجلة.

لوهلةٍ قد يعجب الراغب باستئجار منزل بأحد العروض المقدمة له، بسبب جمالية الديكور الداخلي أو الأثاث الموجود أو موقع المنزل لكنه قد يفاجئ لاحقاً بعدة مشاكل، منها عدم تسجيل المنزل في دائرة النفوس على سبيل المثال. حيث يجب التدقيق جيداً في عقد الإيجار الموقع بين المستأجر والمؤجر أو صاحب المكتب العقاري نيابة عن مالك العقار، ولابد من تضمين العقد عدة إجراءات وقائية من بينها عدم وجود أية التزامات قديمة على مالك العقار مثل فواتير المياه والكهرباء.

عقد الإيجار وتوثيقه
إن عقد الإيجار من الأمور المهمة التي ينبغي على الأجنبي توثيقها لضمان عدم استغلاله من قبل صاحب العقار أو المكتب العقاري، أما بالنسبة للعرف العقاري المتبع في تركيا فإن استئجار منزل يلزم دفع مثيل الإيجار الشهري للتأمين وأتعاب المكتب العقاري أي أن المنزل إن كان إيجاره 700 ليرة تركية يقابلها 700 تأمين و700 أتعاب المكتب.

ويستعيد المستأجر مبلغ التأمين بعد مغادرة المنزل ودفع التزاماته من فواتير وعائدات وتسليم المنزل كما استلمه دون وجود أية أضرار. وينصح أصحاب المكاتب العقارية المقبلين على استئجار منزل في تركيا أن يدقق بعنوان المنزل المكتوب بالعقد وموقع المنزل لضمان مطابقته بالإضافة إلى اصطحاب مالك العقار من أجل تسجيل عقد الإيجار لدى كاتب العدل.

ولابد من توثيق عقد الإيجار أيضاً لدى دائرة النفوس في المدينة التي استأجر فيها الأجنبي المنزل، فهذا الإجراء مطلوب من أجل تثبيت عنوانه واعتماده من قبل الدوائر الحكومية التركية. أما المنازل المستأجرة لوقت قصير فلا يتطلب حصول الإجراءات السابقة الذكر، وتلك المنازل التي يتم استئجارها لمدة يوم أو أسبوع أو شهر كحد أقصى بقصد #الإقامة قصيرة الأمد في تركيا.

نصائح قبل استئجار منزل
يعتبر عقد الإيجار أهم وثيقة للمستأجر الأجنبي الراغب بالإقامة في تركيا فهو مطلوب عند التقدم للحصول على إقامة كما يحتاج له عند تسجيل الأطفال بالمدرسة بالإضافة لعدة إجراءات قانونية أخرى.

ويجب الانتباه لعدة نقاط مهمة عند الإقدام على استئجار منزل في تركيا، فجميعها يؤثر على تفاصيل العقد وبالتالي قد تلحق الضرر الغير متوقع بالمستأجر الأجنبي، وبرزها:• الحرص على توقيع العقد من قبل مالك العقار أو الوكيل الرسمي عنه وليس من صاحب المكتب العقاري.
• تدقيق البيانات الشخصية للمؤجر ومدى توافقها مع بياناته المكتوبة ضمن العقد.
• الحصول على تعهد من المؤجر بعدم وجود أية مستحقات مالية قديمة على العقار المؤجر مثل الفواتير والرسوم والقروض.
• يجب الانتباه إلى قيمة الإيجار الموضوعة بالعقد وموعد دفعها الشهري بالإضافة لطريقة دفع مبلغ الإيجار سواء عن طريق المكتب العقاري أو حساب بنكي.
• لابد على المستأجر أن يسأل المؤجر عن النفقات الإضافية على المنزل مثل عائدات الدرج والمصعد الكهربائي والمرافق الأخرى.
• في تركيا يدفع المستأجر مبلغاً يوازي قيمة الإيجار لمدة شهر في غالب الأحيان وذلك كتأمين يقتطع منه مقابل أي ضرر يلحق بالعقار، ولذا لابد من الانتباه لذكر التأمين ضمن العقد.
• على المؤجر أن يوقع بنفسه على العقد أو من يوكله رسمياً بذلك، كما لابد من اصطحابه إلى كاتب العدل من أجل توثيق عقد الإيجار.
• الانتباه إلى نوع نظام التدفئة إن كان معتمداً على الغاز والمياه أو الفحم الحجري، ويفضّل الغالبية نظام التدفئة اعتماداً على الغاز والماء والمعروف بـ “الكومبي” فهو يوفر التدفئة بأرجاء المنزل وفق درجة حرارة معينة لكن فواتيره مرتفعة جداً.
• من الأمور المهمة أيضاً استئجار منزل في منطقة قريبة من مركز المدينة أو مكان العمل، فالمواصلات يحسب لها الحساب في تركيا كونها مكلفة.

خاتمة
حصلت عدة عمليات احتيال من قبل أصحاب مكاتب عقارية تركية على أجانب كانوا قد قدموا لتركيا بقصد الإقامة، واستغلوا عدم معرفة المقدم على الاستئجار بتفاصيل عقود الإيجار.
لهذا تعتبر النقاط السابقة الذكر من أبرز النصائح التي قدمها لنا أصحاب مكاتب عقارية في تركيا، حيث أكدوا أن معظم حالات الاحتيال العقاري تحصل بالمدن السياحية التي يرغب الأجانب بالإقامة فيها.

الصورة: تعبيرية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.