انطلق سباق الإغراءات للفلاحين للحصول على محصول العام المقبل من القمح، إذ حددت الحكومة السورية أسعار شراء القمح حتى قبل زراعته.

وحدد مجلس الوزراء التابع للسلطات السورية، سعر شراء محصول القمح من الفلاحين لموسم 2021-2022 بـ 1500 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

وقررت الحكومة السورية منح مكافأة 100 ليرة أي أقل من 3 في المئة من الدولار، عن كل كيلو قمح باعه الفلاح لمؤسسات الحكومة وفق الأسعار التي حددتها.

وحددت الحكومة السورية هذا الموسم، سعر شراء كيلو القمح الواحد من الفلاحين بـ 1050 ليرة سورية، أي ما يعادل 0.03 دولار.

وانخفض إنتاج القمح في سوريا هذا العام حوالي 200 ألف طن مقارنة بالعام الماضي، بحسب إحصاءات السلطات السورية، إذ كشف رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين “محمد الخليف” في تصريح صحفي مؤخراً أن إنتاج هذا العام وصل إلى 400 ألف طن، بينما العام الماضي وصل إلى 600 ألف طن.

وتسبب قلّة محصول القمح زيادة معاناة السكان وحدوث أزمة جوع في سوريا، وفق تحذيرات أطلقتها منظمة الأغذية التابعة للأمم المتّحدة «فاو».

ويذهب محصول القمح في سوريا إلى الجهات المسيطرة، إي إلى كل من الإدارة الذاتية في شمال وشرقي سوريا، والحكومة المؤقتة شمالي سوريا، و”هيئة تحرير الشام” في إدلب، والسلطات السورية التي تسيطر على باقي المناطق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.