أشعلت قضية أسعار الزيت النباتي في سوريا، أزمة بين السوريين ووزير التجارة الداخليّة وحماية المستهلك “عمرو سالم”، بعد إدعاء الأخير بأن الحكومة ستؤمن المادة بأسعار مدعومة للمواطنين.

الزيت النباتي في دبي أرخص من سوريا

وبدأت القصة الجمعة عندما تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة، من أحد مولات دبي في الإمارات العربية المتّحدة، لعرض بيع عبوة تحوي 9 لترات من الزيت النباتي بسعر 39 درهم، أي ما يقارب 39 ألف ليرة سوريّة.

ويعني ذلك أن سعر لتر الزيت في ذلك المول على الليرة السوريّة يبلغ نحو 4000 ليرة سوريّة، وهو سعر أرخص من ذلك الذي حددته وزارة التجارة الداخليّة وهو 7200 ليرة، فضلاً عن الدعم الحكومي الذي أعلنته.

وتسببت تلك الصورة بموجات غضب على مواقع التواصل، حيث عبر سوريون عن استنكارهم لبيانات وزارة التموين، التي تدعي دعمها للمواد الأساسيّة لطرحها في الأسواق بأسعار أقل.

وقالت صفحة «أخبار مصياف» عبر فيسبوك تعليقاً على الصورة المتداولة: «عروض بيع الزيت ضمن إحدى مولات دُبي في دولة الإمارات العربية المُتحدة، ٩ لتر زيت نباتي ب 39 درهم، ما يعني بأن مبيع الليتر، حوالي الـ٤٠٠٠ ليرة، مُتضمناً رِبحاً لأصحاب المول، بدون منيّة الدعم الحكومي المزعوم في سوريا، حيث أن سعر الزيت النباتي في سوريا يبلغ نحو ٧ آلاف، كما ونترك للمواطن المُغرَّر  به .. مُقارنة دخل المواطن عندنا بـ دخل دُبي وإماراتِها.. هامش تَزول الدُنيا ولا تزول دُبي يـا رفيق عَمرو»

وعلّق “أحمد عثمان” على الصورة قائلاً: «اي ولا تنسى البيدون أقل شي حقه 2500 ليرة، مع فرق الدخل طبعاً بين المواطن الإمارات والمواطن السوري، حتى لو كانت الصور هي من عرض ومو السعر بكل أسواق الإمارات، هالشي عار على حكومتنا، الزيت النباتي في سوريا حتى صار حلم!».

الوزير يدخل على خط المهاترات

ودخل وزير التجارة الداخلية على خط المهاترات في الفيسبوك، ليقوم بنشر منشور رداً على صورة «مول دبي»، وقال إن الصورة المتداولة من مول دبي هي صور لعبوات زيت كاسدة حسب قوله.

وجاء في منشور الوزير: «فالصورة التي يعرضونها لعدد من العبوات المعروضة في مكان ما، فهي عرض خاص لعبوات ٩ لتر. سعرها ٦٢ درهم. وهي كاسدة لديهم لان الناس لا ترغب بعبوات كبيرة وعرضوها ب ٣٩ درهم».

وأردف: «لن اعطي من الوقت ايّة دقيقة اخرى للردّ على مثل تلك المنشورات. لانّ الهدف والوقت وكل شيء مخصّص لتأمين المواد للمواطن بأفضل الأسعار وأيسر الطرق».

وكانت وزارة التموين أعلنت قبل أيام أنها ستدعم ماد الزيت النباتي، بعد ارتفاع أسعاره في الأسواق ووصل سعر اللتر الواحد إلى أكثر من 11 ألف ليرة سوريّة.

وأكد وزير التموين “عمرو سالم” أن المادة سيتم طرحها في صالات التجارة السوريّة ابتداءً من يوم السابع من شهر تشرين الثاني /نوفمبر القادم، بسعر 7200 ليرة.

اقرأ أيضاً: قضية “الزيت” تثير جدلاً وتكذيباً بين الحكومة السورية والتجار!

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.