لا يزال الوضع الاقتصادي والمعيشي للسوريين غارقا بارتفاع الأسعار الشديد للمواد والسلع الغذائية ومنها الفروج حيث أغلقت محلات فروج في دمشق والمحافظات الأخرى بسبب ذلك، بالإضافة إلى انعدام القدرة الشرائية للمواطن، وسط محاولات غير مجدية من الحكومة لتخطي هذه الأزمة من خلال خلق أزمات جديدة.

أسعار الفروج لن تنخفض

وحول عمل محلات الفروج في دمشق وبقية المحافظات، قال حكمت حداد، عضو لجنة مربي الدواجن بتاريخ 19 كانون الأول/ ديسمبر، إن” وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، تقوم حاليا بحملة مكثفة على مسالخ الدجاج، وتسعى لتخفيض الأسعار بالعصا”، وفق موقع “تجارة واستثمار”.

اقرأ أيضاً: غلاء الأسعار في دمشق يدفع السوريين لشراء عظام الفروج المطحونة

وأشار حداد، إلى أن هذا الإجراء يؤدي إلى خسارة تاجر الفروج والمربي.

وأضاف حداد، أنه من غير الممكن انخفاض أسعار الفروج في الأيام القادمة. وأرجع ذلك إلى أن المربين تكبدوا خسائر كبيرة، وتوقف عدد كبير منهم عن الإنتاج.

وأوضح حداد، أن الإنتاج قليل بسبب انخفاض تربية الدواجن وارتفاع تكاليفها. وبين أن المربي يحاول الربح حاليا حتى يتمكن من تعويض خسارته السابقة.

استنفار من أجل خفض سعر الفروج

ونقلت وسائل إعلام محلية الأحد 19 كانون الأول/ ديسمبر، عن مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية حسام نصر اللـه، أن عناصر الوزارة في استنفار كامل من أجل الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومنع التلاعب بها وزيادتها بعد صدور مرسوم زيادة الرواتب والأجور.

وأشار نصر الله، إلى أن المكلفين من قبل الوزارة قاموا بجولة شملت، سوق الهال والمسالخ والأسواق بشكل عام في الساعة الخامسة صباحاً الأحد، وذلك برفقة مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وتهدف هذه الجولات وفق ما قاله نصر الله، إلى ضبط أسعار الخضار والفواكه والفروج بشكل أساسي وما يتعلق بمعيشة المواطن.

وأكد نصر الله، أنه نظمت العديد من الضبوط أصولاً وتم تحويل الأشخاص المخالفين إلى القضاء موجوداً.

اقرأ أيضاً: تحذيرات من ارتفاع جنوني في أسعار الفروج في سوريا

محلات الفروج في دمشق أغلقت أبوابها

وقامت العديد من محلات الفروج في دمشق بإغلاق أبوابها، اعتراضاً على قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الذي صدرت الخميس الماضي 16 كانون الأول/ ديسمبر، ويقضي بتخفيض أسعار الفروج بنسبة 10 بالمئة.

واعتبر رئيس جمعية حماية المستهلك عبدالعزيز المعقالي، أن إغلاق محال الفروج في دمشق تصرف خاطئ ومن المفترض ألا يتم ذلك.

وعقد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، يوم الأحد 19 كانون الأول/ ديسمبر، اجتماعاً مع مربي الدواجن.

إذ قال رئيس لجنة مربي الدواجن بطرطوس، شعبان محفوض، لصحيفة الوطن المحلية، إنه تم نقاش موضوع أسعار الفروج مع الوزير، بحيث تكون منطقة للمستهلك والمربي والمسالخ.

وأضاف محفوض، أن مربي الدواجن كتبوا تعهداً يحافظون من خلال على سعر الفروج الحي عند المربي 7 آلاف ليرة للكليو.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.