تهريب المخدرات وتوسيع النفوذ العسكري.. أهداف “حزب الله” من الطائرات المُسيّرة بسوريا

تهريب المخدرات وتوسيع النفوذ العسكري.. أهداف “حزب الله” من الطائرات المُسيّرة بسوريا

كشفت تقارير إعلامية، عن الحصيلة غير الرسمية لدى حزب الله من الطائرات دون طيار والتي استخدمها منذ حرب عام 2006 ضد إسرائيل كما أيضا أعاد استخدمها خلال تدخله في سوريا منذ عام 2011. ومن المعروف أن هذه الطائرات بدون طيار تستخدم لأغراض حربية؛ لكن حزب الله لم يسخرها كأداة حربية فقط إنما استغلها كأداة لرفد خزينته المالية.

ضرب القواعد الأجنبية في سوريا

قالت مصادر داخل ذراع حزب الله بسوريا، (ألوية أبي الفضل العباس)، أن الطائرات بدون طيار أصبحت سلاحا ذا شعبية متزايدة لحزب الله. إذ أن الحزب يستخدم طائرات بدون طيار، في المناطق التي يصعب عليهم العمل فيها بطريقة برية أو يحظر عليهم الاقتراب منها.

وأوضحت المصادر لـ”الحل نت”، بأن استخدام الطائرات بدون طيار يمنح حزب الله ميزة تكتيكية جوية وبعيدة المدى على المناطق التي تتمركز فيها القواعد الأجنبية بسوريا، وأيضا المناطق المتاخمة للجيش الإسرائيلي بجنوب البلاد. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الطائرات بدون طيار لعمليات المراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية.

وكشفت المصادر، أن آخر هجوم بطائرة بدون طيار لحزب الله، كان في نوفمبر/تشرين الثاني، في ريف دير الزور، عندما استهدفت الطائرات حقل العمر وعناصر “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بالقرب من قاعدة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”.

اقرأ أيضا: خسارات سياسية محتملة لحزب الله اللبناني.. هذه أبرزها

طائرات حزب الله وتهريب المخدرات إلى الأردن

وخلال البحث العميق عن استخدام طائرات حزب الله بدون طيار بسوريا، تواصل “الحل نت”، مع أحد المقاتلين السابقين في ميليشيات تتبع للحزب والذي فر إلى تركيا قبل نحو شهرين، حيث كشف المقاتل أن هنالك طرقا جديدة ابتكرها عناصر حزب الله من أجل إنعاش خزينتهم المالية.

وقال وليد أحمد (اسم مستعار) لأحد المقاتلين المنحدرين من ريف درعا، إن حزب الله استخدم الطائرات بدون طيار بعدة طرق. وغالبا ما تستخدم هذه الطائرات في قواعده بدرعا والسويداء لنقل المخدرات. 

والجدير ذكره أن السلطات الأردنية، أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول، إحباط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة. كانت محملة بواسطة طائرة مسيرة بدون طيار قادمة من الأراضي الشرقية لسوريا إلى الأراضي الأردنية.

كما وأضاف الجيش الأردني آنذاك، أنه من خلال الرصد والمتابعة تم السيطرة على الطائرة وإسقاطها. وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على كميات من المواد المخدرة.

اقرأ المزيد: واشنطن: وجود “حزب الله” يعيق عمل الحكومة.. هل يسير لبنان نحو الفشل؟

كيف حصل حزب الله على دمائه الجديدة في الشرق الأوسط؟

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، الثلاثاء الفائت، أن “حزب الله” يمتلك نحو 2000 طائرة من دون طيار. بعضها مطور في إيران وبعضها الآخر صنّعها الحزب بنفسه، وأنه استخدمها في سوريا خلال السنوات السابقة وحاليا.

وكشفت الصحيفة، أن أسطول حزب الله من الطائرات دون طيار، يتضمن 200 طائرة إيرانية الصنع، امتلكها في عام 2013، وبمرور الوقت، وبمساعدة إيرانية، زاد الحزب اللبناني أعداد هذه الطائرات بشكل كبير.

ويتوقع الجيش الإسرائيلي، أن يستخدم الحزب اللبناني هذه الطائرات في الهجمات الانتحارية، ضد أهداف تابعة له. لا يسما وأنّ الحزب وبمساعدة إيران استطاع أن يطور نماذج مختلفة من الطائرات دون طيار، مثل “شاهد” و”صامد” و”مهاجر”. فضلا عن امتلاكه العشرات من الطائرات المسيرة المدنية الأصغر التي تصنعها الصين، ويمكن استخدامها في تصوير وحمل وإلقاء القنابل.

وحزب الله هو ثالث أكبر حزب سياسي في لبنان. كما وتصنفه العديد من دول العالم على أنه منظمة إرهابية نشطة للغاية في السنوات الأخيرة. إذ استحوذ الحزب على الكثير من الاهتمام في جميع أنحاء العالم. بعد انخراطه في الحرب السورية وارتكابه لجرائم حرب بحق المدنيين.

قد يهمك: مراقبة اللاجئين والمهاجرين السوريين: لماذا يسعى حزب الله إلى إنشاء ملفات أمنية للمغتربين؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة