ضمن مساعي تطوير القطاع الصحي في العراق، أعلنت “الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء”، اليوم الأحد، قرب الانتهاء من تأهيل وتشغيل مشروع سيحدث “قفزة نوعية بالصناعات الدوائية”.

ويتعلق المشروع بقسم الفيالات الجافة صنف السيفالوسبورينات، الذي وصلت به نسبة الإنتاج أكثر من 75 بالمئة، فضلا عن دخوله حيز التنفيذ عن طريق شركة بيت العطاء المستثمرة، والمنفذة للمشروع وفق عقد المشاركة مع الشركة المنفذة، بحسب مدير عام الشركة خالد محيي علوان.

للاطلاع على المزيد: تتعلق بالأمراض النادرة.. العراق يتسلم شحنة عقاقير طبية

خطوة جادة

وأوضح علوان في حديث لوكالة الأنباء العراقية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت”، إنه “في خطوة جادة ومهمة في تطوير الإنتاج، هي التهيؤ لمغادرة البنايات الانتاجية للشركة القديمة، والإعلان عن قرب الانتهاء من تأهيل وتشغيل قسم الفيالات الجافة صنف السيفالوسبورينات”.

كما أشار إلى أن “أعمال التأهيل تسير بانسيابية ودقة وفق ما مخطط لها، وحسب المواصفات العالمية الدوائية الحديثة، والمواعيد المتفق عليها في العقد وتعليمات وزارة الصحة والبيئة العراقية”.

من جانبه، أكد مدير قسم المشاريع في الشركة، محمد غازي حمود، أن “الجهود مستمرة وبوتيرة عالية لتحقيق تقدم في العمل والسعي لإكمال المشروع قبل المدة المحددة والبالغة 540 يوما”.

وشارفت الشركة على الانتهاء قريبا من إنجاز مشروع قسم الفيالات الجافة، والذي سيحدث “قفزة نوعية في الشركة وتطورا ملحوظا في الصناعة الدوائية” من خلال تشغيل أيدي عاملة بالإضافة إلى جدوى اقتصادية كبيرة، بحسب محمود.

وفي وقت سابق من شهر فبراير/شباط، أعلنت “الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية” في سامراء شمال العاصمة بغداد، عزمها إنشاء ثلاثة مصانع خاصة بإنتاج العلاجات السرطانية، فيما أشارت إلى إنتاج مستحضر جديد لعلاج ضغط الدم.

وتجري الشركة مفاوضات مع شركات أجنبية، لإنشاء مصانع خاصة للأدوية والمستحضرات السرطانية، التي تمثل رافدا مهما للشركة ولدعم الاقتصاد العراقي بشكل عام، كما يقول مدير عام الشركة خالد محيي علوان للوكالة الرسمية.

للاطلاع على المزيد: مشروع عراقي لإنشاء مصانع مخصتة بعلاجات السرطان وضغط الدم

مصانع أولى من نوعها

ويضيف أن “هذه المصانع تنشأ لأول مرة في العراق، وسوف يتم تزويد وزارة الصحة والسوق العراقية بعد انشائها بهذه المستحضرات التي تنتج لأول مرة في البلد”.

وسوف تغطي تلك المنتجات السوق المحلية والمنطقة بشكل عام، لكون هذه المصانع ذات بيئة خاصة، كما يؤكد علوان، ويشير إلى أن “المفاوضات ستكون مع شركات بريطانية وعربية لإنتاج هذه المستحضرات”.

“ووضعت الأسس أو بدايتها، ضمن الخطة الاستثمارية للشركة، لانشاء ثلاثة مصانع”، كما يقول علوان، ويؤكد أن “العمل بدأ بها، وحاليا سوف تتم المباشرة الفعلية لإنشاء هذه المصانع والمخازن الخاصة بها”.

كما لفت إلى أن “الملاكات العلمية في قسم البحث والتطوير التابع للشركة، تمكنت من إنتاج المستحضر (كو– دايوفاسام) بتركيز (12.5/160) ملغم، وهي المرة الأولى التي يتم فيها إنتاج هذا المستحضر في العراق”، مبينا أنه “تم إنتاج (25) ألف شريط لصالح الوكالة التسويقية التخصصية”.

ويستخدم ذلك المستحضر “لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويمتاز بفاعليته العلاجية العالية المضاهي لمثيله الأجنبي المستورد”.

للاطلاع على المزيد: أدوية مغشوشة لتطعيم أطفال السرطان في كردستان العراق

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة