انخفاض الثروة السمكية في سوريا وأسماك “السلطان ابراهيم” بـ20 ألف ليرة للكيلو

انخفاض الثروة السمكية في سوريا وأسماك “السلطان ابراهيم” بـ20 ألف ليرة للكيلو

انخفض إنتاج #الأسماك في #سوريا بعد خروج مصادر كبيرة عن الخدمة وتحديداً في أحواض #الفرات في محافظة #الرقة، حيث كانت تمثل 85% من مصادر أسماك المياه العذبة.

 

وقال حسان السباهي المكلف بتسيير أمور الهيئة العامة للثروة السمكية إن ” نسبة الإنتاج من الأسماك تصل إلى 15000 طن في المياه العذبة 13000 طن كان في أحواض الفرات، لكنها الآن خارج سيطرة الدولة، وتحت سيطرة تنظيم #داعش”.

أما بالنسبة لأسماك البحار بين السباهي أن “الكميات المنتجة ما زالت محافظة على وجودها حيث تصل إلى 2000 طن في العام ويعود ذلك إلى إجراءات الحماية التي اتخذتها الهيئة لحماية الثروة السمكية في البحر”.

وأضاف أن “ارتفاع أسعار السمك بالمجمل في الأسواق يعود لارتفاع تكاليف الصيد في البحار من قوارب ومحوقات وشباك، هذا ما دفع العديد من الصيادين إلى تهريب بعض الأنواع إلى أسواق لبنان وبشكل خاص غالية الثمن منها لتعويض التكلفة وتجنب الخسارة، كأسماك السلطان إبراهيم التي يصل سعر الكيلو الواحد منها بين 15-20 ألف #ليرة”.

وبالنسبة لباقي الأسعار لفت إلى أن ” سعر الكيلو الواحد يتراوح بين 800-1000ل.س في السوق المحلية، ويعود ذلك لانخفاض تكاليف إنتاجها وتتركز مصادر إنتاجها في الساحل السوري وجزء ومن منطقة سهل الغاب”.

وفي السياق أشار السباهي إلى أن “إنتاج العام الماضي حيث وصل إنتاج أسماك البحار إلى 1940 طناً وبالمقابل 600 طن من المياه العذبة والمزارع المحلية الخاصة والحكومية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.