إيران تعرض على حكومة النظام إقامة مصانع لمواد البناء في سوريا

إيران تعرض على حكومة النظام إقامة مصانع لمواد البناء في سوريا

أعلن معاون وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة النظام (محمد سيف)، أن وفداً إيرانياً ضم 180 شركة في مجال العمران والبناء والنفط والحديد اقترحوا إقامة مصانع مختصة بمواد #البناء في سوريا، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وقال مسؤول النظام، إن “الوزارة طرحت مبدأ التشاركية على الوفد #الإيراني برئاسة المستشار الاقتصادي بالسفارة الإيرانية في دمشق (محمد ماجدي) على أن تكون التشاركية مع الشركات الإنشائية العامة التابعة للوزارة في مختلف المشروعات”.

وأضاف سيف، “تم التركيز على مشروعات البناء والسدود ومحطات المعالجة والكهرباء لتنفيذ هذه المشروعات عبر التشاركية وخاصة خلال العام القادم 2019 حيث سيشهد انطلاقة في عملية #إعادة_الإعمار على مستوى سوريا”.

وكانت وزارة الإسكان والأشغال العامة في حكومة النظام، اتفقت مع شركات إيرانية في وقت سابق، على تنفيذ وحدات سكنية ضمن مشاريعها للإسكان.

كما قدمت إيران في شهر تموز الماضي عرضاً لحكومة النظام لتنفيذ مشروع “قطار يتنقل بين ضواحي العاصمة دمشق”، بحسب ما أعلنه مدير عام الخط الحديدي الحجازي بحكومة النظام (حسين علي).

وتندرج الشركات الإيرانية التي اتفقت مع حكومة النظام على إقامة مصانع البناء في سوريا، تحت اسم مؤسسة “المستضعفين” حيث تضم  180 #شركة تعمل في مختلف الاختصاصات في مجالات #السكن والعمران والبنى التحتية والطرق والجسور والأنفاق والنفط والسكك الحديدية.

يشار إلى أن #روسيا وإيران وقعتا مع حكومة النظام اتفاقيات لزيادة حجم التبادل #التجاري، كما حصلت كل منهما على العديد من الاستثمارات في مجال النفط والنقل والكهرباء في سوريا، بالإضافة لميزات #اقتصادية طويلة الأمد، حيث اعتبر خبراء أن هذه الاتفاقيات تمت مقابل دعم الدولتين العسكري والسياسي للنظام من أجل بقائه على رأس السلطة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.