https://soundcloud.com/7al/28012016a

حصاد السابعة الإخباري 28/01/2016

ارتفع عدد ضحايا المرض المجهول الذي انتشر في مدينة الرقة، خلال الفترة الأخيرة، إلى سبعة عشر شخصاً. حيث توفيت امرأة في تل أبيض، أمس، جراء الإصابة به. وقالت مصادر إن “أعراض المرض تشبه أعراض انفلونزا الخنازير”… وناشطون يطلقون نداء استغاثة للمنظمات الدولية لإرسال فرق طبية إلى المدينة.

وفي حمص، استهدف الطيران الروسي بلدة كفرلاها بالقنابل العنقودية المحرمة دولياً، ما أدى إلى مقتل خمسة مدنيين وإصابة أكثر من خمسين آخرين. فيما استهدف النظام السوري مدينة الرستن، بالصواريخ الفراغية، ما أدى إلى مقتل امرأة نازحة وإصابة عشرين شخصاً، وحدوث دمار كبير في الممتلكات.

أما في القلمون، شنت جبهة النصرة هجوماً على مقرات تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في القلمون الغربي، بعد تحذيرات للتنظيم أطلقها زعيم النصرة في المنطقة (أبو مالك التلي). وقالت مصادر لموقع الحل السوري، إن النصرة “قتلت اثنا عشر عنصراً للتنظيم، وأسرت آخرين، وصادرت كميات من السلاح والذخائر أثناء هجومها”.

دولياً، قالت مصادر من المعارضة إن الهيئة العليا للمفاوضات “لن تذهب إلى محادثات جنيف كوفد كامل، لكنها تدرس إرسال وفد رمزي لمناقشة قضايا محددة”. وأشارت المصادر إلى أن “المشاورات تدور الآن لإرسال وفد رمزي من ثلاثة أشخاص (بينهم رياض حجاب رئيس الهيئة)، لمناقشة ملفات عدة على رأسها الجانب الإنساني”.

دولياً أيضاً، أصدرت الحكومة الألمانية مشروعَ قرارٍ يسمح بطرد اللاجئين المرتكبين للجنايات من ألمانيا. ويدعو القرار الجديد إلى ترحيل اللاجئين، في حال ارتكبوا أعمال عنف، أو نفذوا اعتداءاتٍ جنسية، أو هجماتٍ على عناصر الشرطة، وينطبق القرار أيضاً على “اللصوص الذين يكررون فعلتهم”، بحسب ما ورد في مشروع القرار.

في الشأن الاقتصادي، أدى الاقتتال الدائر بين حركة المثنى وجيش اليرموك في درعا إلى ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في بعض المناطق. وقالت مصادر إن حركة المثنى تمنع مرور شاحنات الخضار والفواكه من ريف درعا الغربي إلى مدينة درعا والريف الشرقي. مشيرة إلى أن سعر كيلو البندورة وصل إلى سبعمئة ليرة سورية، فيما وصل كيلو التفاح إلى خمسمئة ليرة سورية.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى أربعمئة ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وسبعٍ وتسعينَ ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.