قال مدير المؤسسة العامة للدواجن التابعة للنظام سراج الخضر، إن “ارتفاع أسعار مادتي البيض والفروج، سببه زيادة #أسعار المواد العلفية، التي تشكل نحو 75% من تكلفة المنتج، ما أدى لخروج الكثير من المربّين من العملية الإنتاجية”.

وأوضح الخضر لوسائل إعلام محلية، أنه يجري التنسيق حالياً بين وزارتي الزراعة والاقتصاد والتجارة الخارجية، لإيجاد الحلول لمشكلة ارتفاع مستلزمات الإنتاج عبر التوجّه إلى المنتج المحلّي من المواد العلفيّة ودعمها.

ولفت إلى أن إنتاج المؤسسة العامة للدواجن، بلغ العام الماضي، 175 مليون بيضة مائدة، و500 طن من #الفروج، و 3.5مليون صوص تربية، فروج وبياض.

وبحسب مدير المؤسسة، تم تجهيز 3 حظائر رعاية وإنجاز 60% من الحظائر المتبقية للإنتاج من “مشروع تطوير الدواجن” في منطقة زاهد في #طرطوس، والذي افتتحت المرحلة الأولى منه في آب 2015.

وبلغت كلفة تطوير هذا المشروع، 386 مليون ليرة، وتم “تحويل التربية الأرضية للدواجن، إلى تربية الأقفاص الطابقية، ما يزيد من الطاقة الإنتاجية من البيض، لنحو 3 أضعاف، أي من 19 مليون بيضة، إلى نحو 50 مليون بيضة”.

ووصلت أسعار الفروج وبيض المائدة إلى مستويات غير مسبوقة في #الأسواق، حيث سجل سعر صحن البيض ألف #ليرة، وكيلو الفروج بين 700 – 950 ليرة.

ويرى باعة وتجار أن سبب ارتفاع الأسعار هو ارتفاع أسعار #المحروقات وانعدام الأمان في الأرياف حيث تتواجد المداجن، وكذلك ارتفاع تكاليف النقل والشحن ما أدى لخروج كثير من المداجن عن الخدمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.