تحضيرات لمظاهرات كبيرة في الضمير.. بهدف الضغط على الفصائل لتلبية المطالب الشعبية

تحضيرات لمظاهرات كبيرة في الضمير.. بهدف الضغط على الفصائل لتلبية المطالب الشعبية

الحل السوري – خاص

أكد متحدث باسم لجنة أهالي مدينة #الضمير، لموقع الحل السوري، أن المدينة ستشهد اليوم الجمعة “تظاهرة عارمة”، للمطالبة بإكمال تلبية شروط الأهالي، والضغط على الفصائل العسكرية لتنفيذ وعودهم بأسرع وقت.

وكان أهالي مدينة الضمير قد أصدروا لائحة مطالب عبر لجنة الأهالي، تتلخص في إخراج مقاتلي #جيش_الإسلام وجيش تحرير الشام المتحاربين للغرباء في صفوفهما إلى خارج المدينة، والإفراج عن كافة الأسرى، وإيقاف إطلاق النار والاقتتال، وإزالة الدشم من الشوارع، وإنهاء المظاهر المسلحة والأقنعة، وإخلاء الأبنية من المسلحين، وهو ما دعمته مظاهرة كبيرة خرجت الأسبوع الماضي.

وقال متحدث باسم لجنة الأهالي (وليد كسر)، إن “الفصائل المتحاربة نفذت مطلب وقف إطلاق النار باستثناء بعض الخروقات البسيطة، وتم إخلاء الأبنية من المسلحين”، مؤكداً على أن “المدينة ستخرج اليوم ظهراً للحصول على باقي المطالب”.

ومن جانبه قال الناشط سامي محمد، لموقع الحل السوري، إن الفصيلين المتحاربين “يقومان بحرب إعلامية، ويحاولان كسب الحاضنة الشعبية لصفوفها، وأصدرا عدة بيانات، اتهم فيها كل طرف الآخر بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وأعلنا موافقتهما على شروط الأهالي، خوفاً من المظاهرات”.

وأشار محمد إلى أن الفصيلين “لم يخرجا المقاتلين الغرباء من المدينة بعد، ولم يخليا المرافق عامة كاملةً كما هو مطلوب، حيث مازالت المحطة والقصر والقلعة والخزان ومستودع الأعلاف تحت سيطرتهما”. لافتاً إلى وجود “بعض الأسرى من المدنيين صفوف الطرفين”.

وأوضح المصدر أن المقصود بـ “الغرباء”، هم “مقاتلو جيش الإسلام الذين جلبهم من الغوطة وجبل البتراء والشعيطات، ومقاتلو جيش تحرير الشام الذين استعان بهم من تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)”.

وأفاد محمد بأن الأهالي سيجتمعون ظهراً لصلاة الجمعة في مصلّى المدينة، وستكون هذه هي نقطة انطلاق المظاهرات، التي جرى التحضير لها منذ يوم أمس عبر “إخلاء طرق المظاهرة من الآليات والدراجات، وتنظيف النفايات”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.