أصدر مصرف #سوريا المركزي تعميماً جديداً بتحديد الحد الأعلى لسعر الصرف بحيث لا يتجاوز سعر تمويل المستوردات المحدد من المركزي، ما يترتب عليه أن أي مواطن يملك قطع أجنبي يريد تصريفه بالليرة السورية لن يلجأ بعد اليوم للسوق السوداء لأنه يستطيع تصريفه عبر شركات #الصرافة بسعر قريب جداً من سعر السوق وبشكل نظامي، بحسب قرار نشرته وكالة سانا.

ويهدف التعميم إلى جذب القطع الأجنبي الذي يتم تصريفه في السوق الموازية إلى السوق النظامية والحد من التعاملات في السوق الموازية للتخفيف من أثرها السلبي على سعر صرف #الليرة السورية.

وكان حاكم مصرف سوريا المركزي، أديب ميالة كشف خلال جلسة الدخل التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، أن المركزي يمول 95% من طلبات التمويل المقدمة، باستثناء الطلبات المخالفة، مشيراً إلى إمكانية التقدم بطلبات لمصرف سوريا المركزي لغرض تمويل الاحتياجات غير التجارية مثل الطبابة والدراسة وغيرها.

ويبلغ سعر صرف #الدولار أمام الليرة 438 ليرة للمبيع و435 ليرة الشراء منخفضاً من 440 ليرة خلال أسبوعين.

ويحاول المصرف #المركزي التدخل في سوق الصرف عبر عقد جلسات تدخل منقطعة من أجل تثبيت السعر عند حد معين.

ويشير محللون إلى أن المركزي وبإتباعه سياسة التدخل في سعر الصرف لم ينجح في ضبط سعر الدولار وإيقاف تدهور الليرة، وأن مفعول جلسات التدخل يكون آني سرعان ما تعاود الليرة التراجع بسبب استمرار الطلب على الدولار.

وحدد مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ب375.84 ليرة كسعر وسطي للمصارف و375.87 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.