بدأت المصارف العامة السورية التحضير لإطلاق “حملات إعلامية” للتشجيع على الإيداع بالليرات #السورية من قبل المواطنين مع إطلاق مجموعة من المحفزات المجزية مقابل إيداعه.

ووفقاً لمصادر مصرفية متطابقة لصحيفة الثورة، فإن هذا الإجراء يأتي تنفيذاً لما تقرر في اجتماع لجنة رسم السياسات النقدية (المنعقد بتاريخ 14/2/2016) والمتضمن تكليف المصارف العامة بإطلاق حملات إعلامية للتشجيع على الإيداع بالليرات السورية لدى المصارف العامة مع توضيح نسب #أسعار_الفائدة المترتبة على الإيداعات والتي تتراوح معدلاتها بين 13% إلى 20% حسب نوع الإيداع.

ويتوازى هذا الجهد مع العمل على تسهيل إجراءات الإيداع ولا سيما منها المرونة الكفيلة باختصار الوقت والجهد المستغرق لتنفيذها، بالتوازي مع المحافظة على الضمانات اللازمة للمصرف (كل مصرف من المصارف العامة).‏

وعمم مصرف #سوريا المركزي على جميع المصارف العامة لتكليف من تراه مناسباً لتزويد مديرية مفوضية الحكومة لدى المصارف خلال أيام معدودة بالإجراءات المتبعة من قبل كل مصرف بخصوص إطلاق حملات إعلامية للتشجيع على الإيداع بالليرات السورية وفق الآلية المذكورة، إضافة إلى تسهيل إجراءات الإيداع لدى كل مصرف من المصارف العامة مع المحافظة على الضمانات اللازمة له.

ويهدف هذا الإجراء إلى دعم الليرة السورية التي تراجعت إلى مستويات قياسية أمام الليرة، ووصل سعر #دولار السوق السوداء 490 ليرة، وبلغ سعر دولار الحوالات 420 ليرة.

ورفع المصرف الصناعي وهو أحد المصارف الحكومية معدلات الفوائد الدائنة إلى 20% سنوياً، وبحسب القرار رقم “15” عدل المصرف نسب الفوائد الدائنة على الحسابات الجارية الدائنة، وودائع تحت الطلب والودائع لأجل المعمول بها لدى المصرف، وبذلك تصبح نسبة الفائدة السنوية على الحسابات الجارية الدائنة، وودائع تحت الطلب 1%، وودائع لأجل لمدة 3 أشهر 7%، وودائع لأجل لمدة 6 أشهر 8%.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.