الحل السوري – وكالات

أعلن رئيس النظام السوري (#بشار_الأسد) أنه “لن يكون من الصعب الاتفاق على حكومة سورية جديدة، تشمل شخصيات من المعارضة”، في تصريح هو الأول من نوعه منذ بدء الاحتجاجات.

حيث أكد بشار الأسد، في تصريح نقلته وكالة رويترز، إن “مسودة الدستور ستكون جاهزة خلال أسابيع”. لافتاً إلى “إمكانية الاتفاق على حكومة تضم معارضين ومستقلين وموالين”.

وبين الأسد أنه “يجب بحث توزيع الحقائب الوزارية وقضايا فنية أخرى خلال محادثات السلام في #جنيف”. لكنه شدد على أنها “ليست معقدة”.

ومن جانبها، رفضت المعارضة السورية تصريحات الأسد بشكل مطلق، وأكدت أن #سوريا “ليست بحاجة لحكومة مشاركة تخضع لسلطة بشار الأسد”.

حيث قال عضو وفد المعارضة المفاوض بجنيف (جورج صبرا) إن “الحكومة إن كانت جديدة أو قديمة، طالما أنها بوجود بشار الأسد فهي ليست جزءاً من العملية السياسية، لذلك ما يتحدث عنه بشار الأسد لا علاقة له بالعملية السياسية”.

وبدورها قامت #الولايات_المتحدة برفض التصريحات أيضاً، واعتبرت أن مشاركة الأسد في أي حكومة مشتركة “سيقضي على مساعي إنهاء الحرب”.

حيث قال المتحدث باسم البيت الأبيض (جوش إيرنست)، تعليقاً على كلام الأسد: “لا أعرف ما إذا كان يتصور نفسه جزءاً من حكومة الوحدة الوطنية تلك، لكننا نرى أن هذا سينسف قطعاً العملية من أساسها”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.