https://soundcloud.com/7al/07042016a

حصاد السابعة الإخباري 07-04-2016

أفاد مصدر إعلامي من مدينة الضمير بأن اشتباكات اندلعت، مساء الأمس، بين جيش الإسلام ومقاتلي لواء الصديق (المبايع لتنظيم الدولة الإسلامية).
وأضاف المصدر أن لجنة الأهالي في مدينة الضمير “أعلنت النفير العام لطرد مقاتلي لواء الصدّيق ومن معه من الغرباء، خشية توسيع رقعة قصف النظام الذي استهدف شرق المدينة”.

وفي القلمون، تعرضت مناطقُ خاضعةٌ لتنظيم الدولة الإسلامية وأخرى تابعة لجبهة النصرة والجيش الحر إلى قصف متعدد المصادر، ما أدى إلى سقوط قتيلين وأكثر من عشرة جرحى.
وقال ناشطون إن “النظام السوري قصف مواقع تابعة لتنظيم الدولة في جرود قارة، ما أدى إلى سقوط قتيلين في صفوف التنظيم.
كما استهدف مناطق تابعة للحر ببرميلين متفجرين في محيط رنكوس”.. وحزب الله والنظام يطلقان النار على مدني في الزبداني، ما أدى إلى مقتله على الفور.

أما في درعا، أعلن المجلس العسكري الأعلى للجبهة الجنوبية في مدينة نوى، بلدتي عدوان وتسيل “مناطق عسكرية”. وطالب المجلس “جميع المدنيين المتواجدين في البلدتين (الخاضعتين لسيطرة لواء شهداء اليرموك) بالمغادرة، والابتعاد عن جميع المقرات التابعة للواء شهداء اليرموك وحركة المثنى الإسلامية، وفق ما ورد.

دولياً، قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة إن تنظيم الدولة الإسلامية “يحصّل سنوياً حوالي مئتي مليون دولار، من عائدات بيع الآثار المهربة من مناطق نفوذه بالعراق وسوريا”.
وأشار السفير إلى أن “حوالي مئةِ ألفِ مادة ثقافية ذات أهمية عالمية، تقع تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق”. لافتاً إلى أن التهريب يتم عبر “قسم الآثار التابع لتنظيم الدولة”، على حد وصفه.

في الشأن الاقتصادي، قال مسؤول في غرفة صناعة دمشق إن ”ارتفاع سعر الأرز يعود لجملة من العوامل الداخلية والخارجية، ويرتبط جزء منها بالدول المنتجة، حيث أوقفت مصر تصدير الأرز لدول العالم مطلع نيسان الجاري” و”الولايات المتحدة وأستراليا تعانيان مشكلةً كبيرة في الإنتاج، حيث وصل إنتاج أستراليا هذا الموسم لمستوى هو الأقل منذ 20 عاماً”، بحسب تعبيره..
وبلغ سعر كيلو الأرز الاسترالي في دمشق حوالي ستمئة ليرة سورية، فيما ارتفع سعر الأرز الإسباني والمصري إلى أكثر من أربعمئة ليرة سورية.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى أربعمئة وثماني وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وثلاثٍ وتسعين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.