عدنان الحسين – حلب

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) صباح اليوم، على عدة قرى بريف #حلب الشمالي، بعد هجوم شنه على مواقع لفصائل المعارضة، تمثل بتفجير سيارة مفخخة وتسلل عناصر لداخل القرى.

وأفاد الناشط الإعلامي أبو العلاء الحلبي موقع الحل السوري، بأن التنظيم “سيطر على قرى أيكدة وكفرشوش، وبراغيدة وكفرخان، بعد هجوم وعمليات تسلل ضخمة من عدة محاور على مواقع المعارضة.

وأوضح المصدر، بأن قصفاً مركزاً من المدفعية التركية وطيران #التحالف_الدولي طال مواقع تنظيم داعش داخل القرى التي سيطر، مع حشد الفصائل قواتها لاستعادتها، مشيراً لسقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وفي السياق، حذر ناشطون من ريف حلب الشمالي من كارثة إنسانية تهدد أكثر من خمسة آلاف عائلة هربت من مخيم أيكدة والحرمين، بعد سيطرة التنظيم على القرية صباح اليوم.

وقال علاء أبو عمر عضو المكتب الإعلامي لمدينة إعزاز لموقع الحل السوري، إن آلاف النازحين فروا من مخيمي أيكدة والحرمين الملاصقين للحدود التركية السورية باتجاه مدينة إعزاز ومعبر باب السلامة، بعد تقدم تنظيم داعش بشكل سريع ومفاجئ في الريف الشمالي.

وأوضح المصدر، بأن النازحين والذين يعود معظمهم لمناطق ريف حلب ومدينة حلب، يعانون أوضاعاً مأسوية نتيجة نزوحهم المتكرر والمفاجئ حيث يشهد معبر باب السلامة ومدينة إعزاز موجة نزوح هي الأضخم من نوعها بعد تقدم التنظيم.

وأشار المصدر، إلى أن وحدة الاستجابة للطورائ في المدينة والمنظمات الإنسانية تحاول تأمين أدنى المقومات للنازحين الجدد وسط نقص كبير في الحاجيات الأساسية اللازمة.

يذكر أن مخيمي أيكدة والحرمين يقطنهما أكثر من عشرة آلاف نازح، معظمهم فروا من أحياء مدينة حلب وريفها جراء المواجهات والقصف المستمر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.