بسمة يوسف – دمشق

قام عدد من المتطوعين بعد حريق سوق #العصرونية، في 23 نيسان، بمبادرة شبابية للمساعدة بإزالة الأنقاض والعمل على تأهيل السوق الذي تضرر بشكل كبير من الحريق.

 

 

وكانت المبادرة قد بدأت من قبل بعض الشباب على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لتنتقل بعد ذلك للنزول إلى الموقع، ومساعدة التجار، دون وجود جهة داعمة في بداية الأمر، ومن ثم تم التنسيق مع “مكتب عنبر”، بهدف السماح للمتطوعين بالعمل.

وبحسب إحدى المتطوعات، فقد عمل المتطوعون على مساعدة التجار في إزالة الأنقاض والتنقيب عن البضاعة الصالحة في المحلات، وفرز البضائع لثلاثة أقسام (السليمة، والمتضررة جزئياً، والمتضررة بشكل كامل)، موضحة أن المبادرة “لاقت ردات فعل إيجابية من التجار، بحكم أن العمل التطوعي قليل في بلدنا بشكل عام”، بحسب تعبيرها.

إضافة لذلك، عمل في المبادرة فريق من طلاب وخريجي كلية الهندسة المعمارية، على رفع الأضرار التي لحقت بالسوق الأثري، للمساعدة في المرحلة الأولية من دراسة الموقع لإعادة تأهيله.

وفي السياق، أعلن مدير مكتب عنبر، منذ يومين أن “الأضرار طالت 100 محل في سوق العصرونية، تقدر كلفة إعادة تأهيلها الأولية بنحو ملياري ليرة سورية”. موضحاً أن “المرحلة الحالية من العمل هي لترحيل الأنقاض وفتح الطرقات والعمل من داخل المحال لتنظيفها من بقايا الحريق”.

وستشمل المرحلة الثانية دراسة الموقع بالكامل لإعادة تأهيله، على غرار سوق #مدحت_باشا، من بنى تحتية وواجهات وتجميل للمظهر العام للسوق.

وكان سوق العصرونية (أحد أسواق #دمشق الأثرية) قد تعرض لحريق كبير، استمر لعدة ساعات، قبل تمكن فرق الإطفاء من السيطرة عليه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.