ارتفاع جنوني في أسعار الفروج والكيلو فوق الـ 1500 ليرة

ارتفاع جنوني في أسعار الفروج والكيلو فوق الـ 1500 ليرة

شهدت #أسواق_الفروج ارتفاعاً جنونياً غير مسبوق في جميع المناطق بعد ارتفاع أسعار #المحروقات مباشرة، حيث ارتفع الفروج المنظف الكامل من 950 # ليرة في بداية شهر رمضان إلى 1650 # ليرة يوم أمس.

 

باعة الفروج غير مقتنعين في هذه الأسعار ولكن ليس باليد حيلة كما يقولون، في حي #الميدان و #المزه وركن الدين كانت الأسعار متقاربة إلى حد ما حيث يصل سعر الفروج الحي إلى 1400 # ليرة للكغ والجوانح 1500 # ليرة والشرحات 2600 # ليرة في منطقة التجارة والدبوس 1900 # ليرة في # الميدان والفخذ 1950 في معظم المناطق.

من جهته قال غازي الجاموس أحد مربي الدواجن إن “الارتفاع الحالي غير منطقي وهناك أرباح على ضوء هذه الأسعار وهذه الأرباح لن تغطي الخسائر التي تعرض لها المربون خلال الأشهر الماضية والسبب في الارتفاع هو قلة العرض نتيجة خروج معظم مربي الدواجن من العملية الإنتاجية وارتفاع تكاليف الإنتاج”.

وعن تأثير ارتفاع # المحروقات على أسعار الفروج بين الجاموس أنه “لا يوجد دور للمازوت لأنه خلال الصيف المازوت لا يستخدم إلا في توليد الكهرباء فقط ولا توجد تدفئة. وهناك أثر لارتفاع درجات الحرارة التي أدت إلى نفوق أعداد من الطيور ممن تزيد أعمارها على 40 يوماً”.

بدوره قال المدير العام لـ #مؤسسة_الدواجن سراج خضر أن “هناك فجوة كبيرة في التربية وهناك أثر للحرارة، سبب ارتفاع الأسعار بشكل أساسي قلة العرض نتيجة خروج معظم مربي الدواجن من العملية الإنتاجية ودخول فروج مهرب مجمد ودخول البيض المهرب”.

وأكد خضر ” نبيع الفروج المذبوح والمنظف وفق النشرة التموينية بسعر 1200 #ليرة للكغ في وقت يباع الفروج في السوق بسعر 1500 # ليرة للكغ والمشكلة أن التموين تعتبر الفروج مادة أساسية وتخضع للسعر مثل الخبز المدعوم لكن الفروج والبيض لا يأخذ أي دعم”.