شهدت #أسواق_الفروج ارتفاعاً جنونياً غير مسبوق في جميع المناطق بعد ارتفاع أسعار #المحروقات مباشرة، حيث ارتفع الفروج المنظف الكامل من 950 ليرة في بداية شهر رمضان إلى 1650 ليرة يوم أمس.

 

باعة الفروج غير مقتنعين في هذه الأسعار ولكن ليس باليد حيلة كما يقولون، في حي #الميدان و #المزه وركن الدين كانت الأسعار متقاربة إلى حد ما حيث يصل سعر الفروج الحي إلى 1400 ليرة للكغ والجوانح 1500 ليرة والشرحات 2600 ليرة في منطقة التجارة والدبوس 1900 ليرة في الميدان والفخذ 1950 في معظم المناطق.

من جهته قال غازي الجاموس أحد مربي الدواجن إن “الارتفاع الحالي غير منطقي وهناك أرباح على ضوء هذه الأسعار وهذه الأرباح لن تغطي الخسائر التي تعرض لها المربون خلال الأشهر الماضية والسبب في الارتفاع هو قلة العرض نتيجة خروج معظم مربي الدواجن من العملية الإنتاجية وارتفاع تكاليف الإنتاج”.

وعن تأثير ارتفاع المحروقات على أسعار الفروج بين الجاموس أنه “لا يوجد دور للمازوت لأنه خلال الصيف المازوت لا يستخدم إلا في توليد الكهرباء فقط ولا توجد تدفئة. وهناك أثر لارتفاع درجات الحرارة التي أدت إلى نفوق أعداد من الطيور ممن تزيد أعمارها على 40 يوماً”.

بدوره قال المدير العام لـ #مؤسسة_الدواجن سراج خضر أن “هناك فجوة كبيرة في التربية وهناك أثر للحرارة، سبب ارتفاع الأسعار بشكل أساسي قلة العرض نتيجة خروج معظم مربي الدواجن من العملية الإنتاجية ودخول فروج مهرب مجمد ودخول البيض المهرب”.

وأكد خضر ” نبيع الفروج المذبوح والمنظف وفق النشرة التموينية بسعر 1200 #ليرة للكغ في وقت يباع الفروج في السوق بسعر 1500 ليرة للكغ والمشكلة أن التموين تعتبر الفروج مادة أساسية وتخضع للسعر مثل الخبز المدعوم لكن الفروج والبيض لا يأخذ أي دعم”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.