توقعت #المؤسسة_العامة_للدواجن انخفاضاً ملحوظاً خلال الأيام القليلة القادمة فيما يخص أسعار منتجات #الدواجن وخاصة #الفروج، حيث تسعى المؤسسة لطرح كميات كبيرة من المادة في الأسواق فور نضوج أفواج تتم تربيتها حالياً.

 

وقال مدير المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر أن “السبب الرئيس لارتفاع أسعار البيض والفروج يعود بشكل رئيسي لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج المرتبطة بشكل مباشر بـ #سعر_الصرف وخاصة #الأعلاف التي تشكل الجزء الأكبر من التكلفة إضافة إلى ازدياد الطلب على المادة خلال شهر رمضان وعيد الفطر وارتفاع درجات الحرارة فوق المعدل العام ما أثر على قطعان الفروج”.

وشدد خضر على “حرص المؤسسة على تأمين احتياجات السوق #بيض_المائدة والفروج من خلال منشاتها المتوزعة في المحافظات وصالات البيع المباشر”.

وأشار إلى أن “التباين اللافت في سعر الفروج من منطقة لأخرى يعود سببه لاختلاف السعر بين المحافظات المنتجة للمادة وغير المنتجة لها وما يترتب من أجور إضافية للنقل”.

وأكد أن “إنتاج المؤسسة من الدواجن يشكل 20 إلى 25 بالمئة من حجم الإنتاج الكلي في 3سوريا وبلغ إنتاجها لغاية الشهر الحالي نحو 85 مليون بيضة منوها بأن القطاع سيلقى دعما في الفترة القادمة وخاصة فيما يتعلق بتوازن أسعار الأعلاف بما يسهم في تحريك عجلة الإنتاج وعودة بعض منشآت القطاع الخاص إلى الخدمة”.

وفي السياق، رأى المستشار الفني في اتحاد غرف الزراعة السورية اعبد الرحمن قرنفلة أن “أسباب ارتفاع الفروج تتمثل بتراجع حجم المعروض من منتجات الدجاج في الأسواق بسبب تراجع نسبة تشغيل المداجن في البلاد بنسب تتراوح بين 50 و70 بالمئة وفقا لمواقع انتشارها جراء الأزمة وضعف سياسات تسعير منتجات الدجاج”.

يشار إلى أن أسعار منتجات الدواجن شهدت في الفترة السابقة ارتفاعا غير مسبوق وصل سعر الكغ الحي من مادة الفروج إلى 1500 ليرة وصحن البيض إلى 1400 ليرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.