بغداد 35°C
دمشق 24°C
السبت 15 مايو 2021
أزمة خبر في القامشلي جراء رداءة الطحين وانقطاع الكهرباء - الحل نت

أزمة خبر في القامشلي جراء رداءة الطحين وانقطاع الكهرباء


جوان علي- القامشلي:

تشهد #القامشلي كما مختلف مدن مناطق #الإدارة_الذاتية أزمة #خبز منذ عدة أسابيع، انعكست على كميته القليلة وعلى جودته، كما أدت إلى ارتفاع سعره بشكل ملحوظ خلال اليومين الماضيين “بسبب قيام البعض باستغلال الأزمة” بحسب شعبة تموين القامشلي.

 

ريزان حسن الرئيس المشترك لـ #شعبة_تموين_القامشلي التابعة للإدارة الذاتية في الحسكة أفاد #الحل_السوري” أحد الأسباب الرئيسية للأزمة من خلال متابعتنا للأسعار ولجودة الطحين وجودة الخبز في الفترة الأخيرة، تعود إلى ان المطاحن كانت تنتج طحينا لا يوافق شروط التعاقد من حيث جودة الطحين الذي يتوجب أن يحوي 85% من التحبب، لذلك قمنا ومنذ الأسبوع الماضي برفض ما يقارب الـ500 طن من الطحين المخالف للموصفات المتفق عليها، إذ أن هذه الكميات يمكن استعمالها كعلف لا كطحين”.

وأضاف حسن ” أن السبب الأخر هو انقطاع الكهرباء عن المطاحن في الفترة الأخيرة، ما أدى إلى انخفاض كميات الإنتاج”، مشيرا إلى أن ” انخفاض الإنتاج أدى بدوره إلى انخفاض مخصصات #الأفران بنسبة 40% ، الأمر الذي أوقف مخصصات الريف بشكل كامل، وأحدث ضغطاً على أفران المدينة”.

ولفت رئيس شعبة تموين القامشلي إلى أن أحد الأسباب الأخرى ” هي أن الأفران الخاصة الحجرية والنصف آلية لا تقوم بخبز جميع مخصصاتها من الطحين يوميا، ما يؤدي إلى حدوث أزمة في بعض المناطق”، معترفا بوجود ” تقصير من قبل شعبة تموين القامشلي، بسبب قلة الكوادر التي لا تتجاوز الـ10 كوادر وعلينا متابعة ما يفوق 76 فرنا خاصا في القامشلي بشكل يومي”.

وأكد حسن أن ” هيئة البلديات المتعاقدة مع أفران الدولة ،ستوقف عقدها مع هذه المطاحن، إذا لم تتحسن جودة الطحين في الفترة المقبلة ،ليكون البديل هو المطاحن الخاصة”.

وكانت القامشلي قد شهدت #ازمة_خبز خلال اليومين الماضيين، ما #ادى إلى ارتفاع سعره في بعض الأحياء، على أن هذه الأزمة تعتبر مستمرة في العديد من مناطق الإدارة الذاتية منذ أكثر من 3 اسابيع .


التعليقات