مهندس حلبي يخترع جهازاً لتنقيه المياه الجوفية لاستبدال الماء المقطوع عن المدينة

مهندس حلبي يخترع جهازاً لتنقيه المياه الجوفية لاستبدال الماء المقطوع عن المدينة

نجح المهندس الحلبي محمد عماد المحمد، الذي يعمل معيداً في كلية الهندسة التقنية بجامعة #حلب، في “اختراع جهاز لمعالجة المياه الجوفية الملوثة بالنترات، عبر استخدام تقنية التخثير الكهربائي” بحسب وكالة سبوتنيك.

 

وتعاني حلب من مسألة شح #الماء منذ أكثر من عام. ويتهم #النظام السوري #المعارضة بقطع المياه وإيقاف الضخ من المحطات الواقعة تحت سيطرتها، في حين تقول المعارضة إن النظام هو المسؤول، بسبب منعه تشغيل المحطات الكهربائية.

وقال المحمد، بحديث للوكالة الروسية، إن انقطاع المياه “اضطر المواطنين إلى استخدام المياه الجوفية واستخراجها من الآبار بشكل مباشر لاستخدامات مختلفة وخاصة في الشرب، إلا أن النسبة العظمى من هذه المياه الجوفية ملوثة بشاردة النترات والتي لها آثار صحية سلبية تصل إلى مرحلة الإصابة بالسرطانات وفقر الدم وأذى في الجهاز العصبي والمناعي والدموي”.

وأضاف محمد: “كان لابد من تطوير طريقة لتنقية المياه من هذه الملوثات، تعتمد على تمرير تيار كهربائي عبر صفائح معدنية من الألمنيوم ينتج عنها أكسدة لهذه الصفائح وتحرير شوارد الألمنيوم، وإرجاع الماء، فيتفاعل الهيدروكسيد مع شوارد الألمنيوم، ويعطي مركبات تقوم بفصل الملوثات عن الماء”.

وكشف المهندس السوري للوكالة أن التكلفة الاقتصادية للمشروع أظهرت أن الميزانية اللازمة لمعالجة المتر المربع الواحد من هذا النوع من الماء هي “9 سنتات أمريكية ونصف (حوالي خمسين ليرة سورية)”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.