أفاد رئيس #جمعية_الصاغة في دمشق غسان جزماتي أن “مبيعات #الذهب لاتتجاوز الكليو غرام واحد يومياً بعد التحسن القليل خلال فترة عد الأضحى”.

 

وأضاف جزماتي أن “أسعار الذهب المحلي لايزال مرتفعاً برغم انخفاضه عالمياً، حيص وصل سعر الغرام لحوالي 20 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر الليرة الذهبية السورية حوالي 170 ألف ليرة والأونصة 724 الف ليرة”.

واستغرب رئيس جمعية الصاغة من تباطؤ المصرف المركزي في اتخاذ التعليمات التنفيذية بخصوص نقل الذهب إلى #القامشلي و #الحسكة ، وخاصة أن قرار اللجنة الاقتصادية بإلغاء القرار الأخير الخاص بذلك والعودة للتعليمات القديمة صدر منذ حوالي شهر على أن تصدر التعليمات التنفيذية ويتم نقل الذهب خلال أسبوع من تاريخ القرار .

وأضاف “مازلنا نتلقى وعوداً من المركزي ولم نرى أي تعليمات حتى الآن واللجان لم تجتمع بعد الروتين يحكم الموقف”.

ولفت جزماتي إلى أن “حرفيو الحسكة والقامشلي والبالغ عددهم 140 حرفي تعرضوا لخسارات كبيرة خلال الفترة الماضية بعد أن فرغت محلاتهم وأغلقت ، حيث كان يصلهم شهرياً حوالي 120 كغ ، بالإضافة إلى الخسارة التي تعرضت لها خزينة الدولة والتي تقدر بـ 20 مليون ليرة كرسوم مالية على تلك الكميات ، وأيضاً هذا التأخر ساهم في تزايد ظاهرة التهريب والغش ، آملاً أن تصدر التعليمات بالسرعة الكلية” .

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.