قال رئيس #جمعية_الصاغة في #دمشق وريفها غسان جزماتي إنه “دخلت كمية كبيرة من #الذهب إلى دمشق قادمة من #القامشلي بعد الاتفاق المبرم مع #مصرف_سوريا_المركزي بالسماح بنقل الذهب”.

 

وتابع جزماتي بحسب صحف محلية أن “كمية الذهب المنقولة من القامشلي إلى دمشق وصلت لنحو 200 كيلو من الكسر والسبائك الغير مصنعة، حيث تعمل الورش في العاصمة على إعادة تصنيعها وجعلها مصوغات ذهبية قابلة للبيع”.

وأوضح نقيب الصاغة أن “الكمية الأولى من الذهب تم نقلها إلى القامشلي عبر #مطار_دمشق_الدولي الاسبوع الماضي بعد فحصها من قبل اللجنة المشكلة لهذه الغاية للتأكد من خلوها من أيه عوامل مشعة”.

واعتبر أن “الكمية التي دخلت من الذهب تعتبر كبيرة ولكن كِبَر الكمية يعود الى توقف النقل لشهرين اثنين والاقبال الكبير على الذهب في القامشلي كوعاء ادخاري ممتاز حافظ على القيمة دون خسارة تذكر”، لافتاً إلى أن “هذه الكميات أمّنت جبهات عمل لا يستهان بها لورشات الصياغة ، ما أفرز دفعاً للسوق وإشراك المزيد من العمالة في تصنيع هذه الكميات حتى تكون جاهزة التصنيع في الموعد المحدد”.

وبخصوص أسعار الذهب أشار جزماتي إلى “استقرار في سعر غرام الذهب في #سوريا وثباته بين 19500 و 19600 #ليرة للغرام الواحد، بفعل ثبات سعر صرف #الدولار”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.