غرام الذهب ينخفض بمقدار ألف ليرة دفعة واحدة

غرام الذهب ينخفض بمقدار ألف ليرة دفعة واحدة

أكدت # #جمعية_الصاغة في # #دمشق “بدء العمل بتسعيرة الفارق في سعر # #الذهب المباع من قبل المواطنين مع تخفيض التسعيرة بمقدار النصف وفق المقترحات السابقة، كي لا يغبن المواطن”.

 

ووفقاً لنقيب الصاغة غسان جزماتي فإن “الآلية الجديدة التي باتت معتمدة منذ نهاية الأسبوع الماضي تقوم على أن كل صائغ يشتري ذهباً من المواطن يحسم من سعره نسبة لا تتجاوز 100 #ليرة سورية عن كل غرام”. بحسب مانقلته صحيفة “الثورة” التابعة للنظام.

واعتبر أن “هذه الالية تضمن حق المواطن أكثر من ذي قبل تبعاً لضبط الصاغة واجتهادات بعضهم بحسم المبلغ الذي يرونه مناسباً في حين أن مبلغ الحسم الآن محدد وواضح وفق قرارات رسمية ولا يمكن للصائغ تجاوزه”.

وأشار رئيس جمعية الصاغة إلى “ضبط النقابة لأحد محال بيع #الذهب في # #سوق_الحميدية ب #دمشق يبيع ذهباً غير مدموغ ولاسيما منه أقراط الأطفال، مطالباً المواطنين التنبه الى مسألة # #الدمغة في القطع #الذهب ية وتحديداً في هذه الأقراط بالنظر إلى أن من يبيع #الذهب دون دمغه يلجأ إليه بشكل كبير في هذا النوع من الحلي لصغر حجمه ودقة #الدمغة عليه ما يجعل المواطن غير قادر على تمييزها في كثير من الحالات”.

ولفت إلى أن “ارتفاع فانخفاض عاليين في أسعار #الذهب عالمياً على خلفية الانتخابات الامريكية حيث ارتفعت الاونصة دفعة واحدة بمقدار 70 # #دولارا ً بمجرد الإعلان عن نتائج الانتخابات وهو ارتفاع لم يصمد أكثر من ساعة واحدة لينهار السعر بعدها بمقدار 150 #دولارا ً وعلى مرحلتين أولاهما 70 #دولارا ً أعادت السوق الى حالتها السابقة و80 #دولارا ً اخرى خفّضت السعر الى 1225 #دولارا ً للأونصة الواحدة”.‏

أما بالنسبة للأسعار محلياً في سوق #الذهب ، فقال جزماتي: “إن غرام #الذهب سجل انخفاضاً كبيراً بمقدار 1000 #ليرة إثر تهاوي سعره عالمياً، حيث بلغ سعر غرام #الذهب من عيار 21 قيراطاً 18900 #ليرة في حين بلغ سعر غرام #الذهب من عيار 18 قيراطاً 16200 # #ليرة “.