مصدر طبي للحل: حي الوعر بحمص شارف على “كارثة طبية”.. وتحذير من انتشار الأمراض

مصدر طبي للحل: حي الوعر بحمص شارف على “كارثة طبية”.. وتحذير من انتشار الأمراض

هاني خليفة – حمص

قال مصدر طبي في #حي_الوعر (الخاضع لسيطرة المعارضة في مدينة #حمص)، اليوم، لموقع الحل، إن الحي “شارف على وقوع كارثة طبية داخله، نتيجة بدء نفاذ المواد الطبية وانعدام وسائل #التدفئة للأهالي داخله”.

وأضاف الطبيب (المعروف في الحي باسم أبو المجد الخالدي)، أنه “يوجد مشفيان ومركز صحي في #الوعر، إلا أن الأدوية قليلة جداً داخل النقاط الثلاث”. معلنا “إيقاف العمل الطبي وتعليقه في الحي خلال مدة اقصاها عشرة أيام، إذا لم تدخل مساعدات إنسانية وطبية لأهالي الوعر”.

وأشار المصدر إلى أن “كامل مسؤولية الكارثة تتحملها #الأمم_المتحدة”، وذلك خلال اجتماع لجنة الحي مع #وفد_أممي دخل الحي قبل يومين. لافتاً إلى أن “أبسط الأدوية غير متوفرة بالنقاط الطبية، كالسيرومات والسرنغات ومضادات الالتهاب.. وإذا منعت قوات النظام الأطباء في مشفى البر من الدخول إليه يعتبر بحكم الواقف عن العمل”.

وحذر الطبيب من وجود “جائحة طبية” مثل مرض التهاب الكبد الوبائي، بسبب #الملاجىء والعدوى بين الأطفال والظروف السيئة داخل الملاجىء، كما تخوف من انتشار سوء التغذية بين الأطفال بسبب الحصار، خاصة وأن بداية حالات بدأت تظهر على بعض الأطفال، إضافة لانتشار الالتهابات وأمراض الربو والصدر وضيق التنفس.

ولفت الخالدي إلى أن “عدة حالات تصل بشكل يومي إلى المراكز الطبية، يتم علاجها ضمن الإمكانيات الموجودة بسبب عدم توفر #الأدوية وانعدامها، حيث يتم إعطاء الأدوية الموجودة للمرضى حسب حالته ومدى خطورته”. مشدداً على أن “الصيدليات داخل الوعر شبه فارغة، حتى أن بعض أصحابها أغلقها بشكل كامل لانعدام الأدوية”.

يشار إلى أن قوات النظام تحاصر الحي منذ أكثر من أربع سنوات، ويعاني معظم الأهالي البالغ عددهم حوالي 50 ألف شخص، من أوضاع اقتصادية متردية، ويعيشون تحت خط الفقر، بحسب توثيق ناشطين معارضين من الحي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.