بعد تدمير داعش لأهم معامل الغاز في سوريا.. النظام: التفجير أثر على توفير الغاز والكهرباء

بعد تدمير داعش لأهم معامل الغاز في سوريا.. النظام: التفجير أثر على توفير الغاز والكهرباء

أقدم تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) على تفجير أحد أهم معامل #الغاز في #سوريا والواقع في ريف #حمص الشرقي المعروف باسم (#معمل_حيان للغاز)، علماً أن الحقل ينتج ما بين 2 إلى 3 مليون متر مكعب من الغاز يومياً.

 

في حين، أكدت #وزارة_النفط التابعة للنظام “خسارة قطاع النفط لمعمل غاز حيان”، مشيرة إلى أن “المعمل يعتبر أكبر منشأة اقتصادية في سوريا تتعرض للتدمير منذ بداية الحرب في عام 2011”.

وتعدّ شركة حيّان للغاز من أكبر شركات إنتاج الغاز في سوريا، وكانت تنتج يومياً أكثر من ثلاثة ملايين متر مكعب، كما أنّها تغذّي محطات توليد الكهرباء في المنطقة الجنوبية، وتعمل على زيادة إنتاج النفط بنحو 6 آلاف برميل يومياً، و180 طناً من الغاز المنزلي.

من جهتها، كشفت مصادر مطلعة في #شركة_الكهرباء التابعة للنظام أن “تفجير  شركة حيان للغاز و #حقل_الشاعر في حمص، لن يزيد من ساعات التقنين الكهربائي”.

وقال مدير فرع دمشق وريفها للغاز منصور: إن “خسارة إنتاج شركة حيان للغاز وحقل الشاعر في حمص أثر على إنتاج الغاز المنزلي والغاز الطبيعي المخصص لمحطات توليد الكهرباء”.

وأضاف أن “مستودعات حيّان للغاز في حمص كانت تنتج حوالي 200 طن أي 20% من الغاز المنزلي لمحافظة #دمشق في وقت كان فيه حقل الشاعر ينتج حوالي 25% من المادة”.

لكنه عاد وناقض كلامه، وأكد أن “حوالي 80% من إنتاج شركة حيّان بالإضافة لكميات كبيرة من إنتاج حقل الشاعر النفطي من الغاز الطبيعي كان مخصصاً لمحطات الطاقة، وهو ما شكل نقصاً في توليد الكهرباء وزاد من ساعات التقنين”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.