جوان علي – القامشلي

افتتحت ثلاثة أخوات في حي قدوربك بـ #القامشلي، مكتبة في منزلهن، تضم حوالي 1000 كتاب، تتوزع بين فكرية و أدبية وعلمية،  والهدف هو”الاستفادة من كتب ومراجع، جُمِعتْ، لتشجيع ثقافة القراءة، ومساعدة أي باحث أو مهتم على الحصول على مراجع بمجالات عدة”.

الكاتبة عزيزة فرحو أفادت الحل السوري “كانت فكرة المكتبة تشغلنا منذ فترة طويلة، وبعد أخذ ورد وتأكدنا من عدم القدرة على افتتاحها في مكان آخر، قررنا أخيرا افتتاحها في منزلنا، بغية الاستفادة من هذه الكتب التي استطعنا جمعها على مدار سنوات طويلة، والتخلص من عبء بقاءها حبيسة الأدراج”.

وأشارت فرحو إلى أن “أحد الأهداف الرئيسية لهذه المكتبة هو تشجيع ثقافة القراءة، كما ومساعدة العاملين في مجال الأبحاث عبر تقديم العديد من المراجع في المجالات الفكرية والأدبية والعلمية؛ حيث تضم المكتبة كتب في التاريخ والفلسفة وعلوم الفضاء، إضافة إلى عدد من الكتب الأدبية، عدا أرشيف واسع من الكتب وأعداد المجالات الكردية القيمة التي صدرت خلال القرن الماضي”.

وأضافت فرحو “نسعى إلى تكون المكتبة، نواة لمركز دراسات اجتماعية مستقبلاً، وأن نتمكن من عقد ندوات حوارية حول مواضيع ثقافية واجتماعية راهنة، وقد اسميناها المكتبة الزروانية تيمناً بإله الزمن في ثقافات الشرق القديم”.

يشار إلى الكاتبة عزيزة فرحو تحمل إجازة في التاريخ، في حين تحمل شقيقتها روجدا إجازة في الحقوق والأخرى فاطمة إجازة من كلية العلوم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.