مصادر ميدانية للحل: عناصر النظام يفرون بالجملة إلى مناطق قسد “لأن النظام يضحي بهم”

مصادر ميدانية للحل: عناصر النظام يفرون بالجملة إلى مناطق قسد “لأن النظام يضحي بهم”

جوان علي – القامشلي

تشهد قوات النظام على جبهات #الرقة و #دير_الزور فرار العشرات من عناصره، الذين يلجؤون إلى مناطق سيطرة #قوات_سوريا_الديمقراطية؛ حيث “ينتمي غالبيتهم إلى فصائل جيش العشائر والملحقين اجبارياً بعد اعتقالهم بحجة الاحتياط”، وفق مصادر ميدانية.

مصادر من قوات الدفاع الذاتي (التابع للإدارة الذاتية) المنتشرة على خطوط التماس مع قوات النظام في ريف الرقة ودير الزور أكدت أن “العشرات من عناصر النظام يفرون تجاه مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية هرباً من التجنيد الاحتياطي الذي فرضه النظام، كما من فصيل جيش العشائر الذين ينتمي غالبية مقاتليه إلى دير الزور”.

وأشار المصدر إلى أن غالبية الفارين “يقرون بضعف تدريبهم وعدم قدرتهم على مواجهة #داعش وسقوط الكثير في المعارك بمواجهته، ما يدفع الغالبية إلى الفرار واللجوء إلى نقاط قوات سوريا الديمقراطية أو الدفاع الذاتي، ما إن تتاح لهم الفرصة”. لافتاً إلى “لجوء أكثر من مئة عنصر خلال الفترة القليلة الماضية، إلى نقاط قسد جنوب منطقة الطبقة”.

وأوضح المصدر أن بعض الفارين تحدثوا عن “خسارة جيش العشائر المئات من مقاتليه في إحدى مواجهاته مع داعش، وذلك نتيجة لضعف التسليح والتدريب لديه، وهو ما ساهم في ارتفاع نسبة الفرار لدى عناصره، بعد أن تيقنوا أن النظام يضحي بهم للتخفيف من خسائر قواته في معارك التنظيم”، وفق تعبيره.

ويعتبر جيش العشائر من الفصائل التي شكلها النظام أوائل العام 2015 ، معتمداً على شبان ينتمون إلى عشائر الشعيطات وبعض العشائر بريف دير الزور.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.