الإدارة الذاتية تعدل قانون “الدفاع الذاتي ” وترفع مدة التجنيد من تسعة أشهر إلى سنة

الإدارة الذاتية تعدل قانون “الدفاع الذاتي ” وترفع مدة التجنيد من تسعة أشهر إلى سنة

جوان علي – القامشلي

أقر المجلس التشريعي التابع للإدارة الذاتية أمس، رفع مدة التجنيد من تسعة أشهر إلى سنة، وتعديل عدد آخر من مواد قانون “واجب الدفاع الذاتي”.

وبحسب دلبرين محمد(عضو المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة) فإن “التعديل شمل عدة مواد من قانون واجب الدفاع الذاتي، منها رفع مدة الخدمة من نسعة أشهر إلى سنة كاملة، مع إلغاء الاحتفاظ  بالمكلفين من باب الاحتياط”.

وأوضح محمد أن “تعديل آخرا شمل بندا يتعلق بالسماح للمغتربين بالتأجيل لمدة عامين فقط، ممن يملكون إقامات في الدول الأجنبية مقابل دفعهم 200 دولار أميركي كل عام، حيث كانت المدة مفتوحة قبل ذلك، والغاية هي إغلاق الباب أمام احتمالية دفع المغتربين للبدل، والتأكيد على ضرورة تأديتهم لواجبهم”.

وأكد محمد أن “التعديل تضمن أيضا، تحديد مدة التأجيل لطلبة الجامعات السورية حتى سن الـ28 عاما فقط، في حين يبقى المجال أمام طلاب جامعات روجافا مفتوحا دون سن محددة”.

ويعتبر هذا ثالث تعديل يطرأ على قانون واجب “الدفاع الذاتي” خلال هذا العام، حيث سبق أن تم تعديل القانون في كل من تموز وآب الماضيين، وجرى تعديل بند يجيز تجنيد الوافدين إلى مناطق الإدارة الذاتية قبل العام 2012 ، وايضا تعديل بند يتعلق بالمكلفين الحاملين للإقامات في الدول الأجنبية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.