https://soundcloud.com/7al/30012018a/s-9Ckia
حصاد السابعة الإخباري 30-01-2018

استهدف الطيران الحربي سوقاً شعبياً في مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي، ما أدى لمقتل ثمانية مدنيين وإصابة آخرين. فيما قُتل ثلاثة أطفال في بلدة غرانيج بريف دير الزور جراء انفجار قذيفة من مخلفات تنظيم الدولة الإسلامية بهم.

ميدانياً، أعلنت الفصائل المشاركة في عملية “غصن الزيتون” التركية سيطرتها على قرية الخليل كولكو، وذلك بعد معارك خاضتها مع وحدات حماية الشعب. فيما قالت مصادر إن رتلاً عسكرياً تركياً دخل إلى سوريا، ليل أمس، متجهاً لبلدة العيس جنوب حلب، بهدف “تثبيت نقاط لمراقبة خفض التصعيد”. مضيفة أن طائرات روسية “استهدفت طريق إيكاردا بالنابالم أثناء مرور الرتل دون وقوع أي خسائر”.

دولياً، انطلقت أعمال مؤتمر سوتشي اليوم، بغياب المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا، بسبب خلافات مع روسيا على بعض النقاط. فيما قالت مصادر إعلامية إن الوفد التركي علق مشاركته في مؤتمر سوتشي، وذلك بسبب “التعامل السيء” الروسي مع وفد المعارضة السورية، الذي انسحب بدوره “بسبب عدم وفاء روسيا بتعهداتها، وعدم إزالة أعلام النظام”.

دولياً أيضاً، نقلت رويترز عن دبلوماسيين وعلماء إن اختبارات معملية ربطت بين مخزون النظام السوري من الكيماوي وهجوم الغوطة الشرقية بالغازات السامة. موضحة أن “الاختبارات ربطت بين مخزون النظام وأكبر هجوم بغاز السارين في الغوطة، ما يدعم الاتهامات الغربية بأن نظام الأسد كان وراء الهجوم”، وفق ما ورد.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى أربعمئة وإحدى وسبعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وثماني وستين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.