يمنع فيها الحفر والتنقيب ومسجلة كمنطقة أثرية: تلة أثرية في ريف الحسكة تتحول إلى مكب نفايات

يمنع فيها الحفر والتنقيب ومسجلة كمنطقة أثرية: تلة أثرية في ريف الحسكة تتحول إلى مكب نفايات

جوان علي – القامشلي

حولت بلدية قرية عابرة في منطقة #جل_أغا (#الجوادية)، تلة أثرية في المنطقة إلى مكب للنفايات، ما دفع السكان في القرى القريبة إلى الشكوى أكثر من مرة “لكن دون أن تستجيب البلدية”، وفق ما أكدت مصادر من المنطقة.

الصحفي حمزة همكي (من سكان المنطقة) أفاد موقع الحل بأن التلة التي تقع على بعد 500 متر جنوب قرية توكل و تدعى خربة اليهود “مدرجة ضمن المواقع الأثرية لمديرية الآثار التابعة للنظام في #الحسكة، و قد منعت فيها عمليات الحفر والتنقيب”، بحسب قوله.

ولفت المصدر إلى أن “السكان في المنطقة تقدموا بشكاوى أكثر من مرة لبلدية عابرة التابعة للإدارة الذاتية من أجل تغيير المكب، كون النفايات تتراكم في التلة الأثرية، علاوة على أنها تضر بمواشيهم وتتسبب بالأمراض ايضا، إلا أن البلدية لم تستجب حتى الآن”.

عامر أحمد (رئيس هيئة السياحة وحماية الآثار في #الإدارة_الذاتية) أوضح لموقع الحل أن الهيئة “بصدد إرسال لجنة لتفقد المنطقة خلال الأيام القليلة القادمة، واستبيان ما إذا كانت التلة أثرية أم لا، وحينها من المتوقع أن يتم اتخاذ القرار المناسب”. منوها إلى أن “اتصالاتٍ جرت مع بلدية قرية عابرة من أجل التعاون في ذلك، وحل المشكلة”، بحسب قوله.

وتعرضت العشرات من المواقع الأثرية في الجزيرة السورية للتخريب نتيجة المعارك وتراجع الحالة الأمنية في المنطقة خلال السنوات الماضية، بالتزامن مع انتشار تجارة و تهريب الآثار في المنطقة التي يتواجد فيها ما يقارب الـ1000 تلة تقريبا، لم ينقب منها إلا القليل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.