تعرف على قيمة العقود التي أبرمتها حكومة النظام على هامش “معرض دمشق الدولي”

تعرف على قيمة العقود التي أبرمتها حكومة النظام على هامش “معرض دمشق الدولي”

فتحي أبو سهيل

انتهت فعاليات “معرض دمشق الدولي” السبت الماضي، دون أي إعلان رسمي عن عدد العقود التصديرية أو عقود الاستيراد الموقعة على هامشه ولا حتى قيمتها الإجمالية، في حين أعلن (ابراهيم ميده) مدير عام هيئة دعم وتنمية الانتاج المحلي والصادرات في حكومة النظام، أن قيمة #العقود المبرمة أكثر من 15 مليون دولار بينما هناك مفاوضات جارية بين المشاركين العارضين لإبرام الصفقات، إلا أن العقود المرصودة من قبل موقع “الحل” تبين أن القيمة تفوق ذلك وتصل لأكثر من 200 مليون دولار مبدئياً بكثير، وذلك بحسب المعلومات المتاحة.

وفي رصد أجراه موقع “الحل”، للعقود الموقعة أو المفاوضات الجارية للتوقيع، لم تكن الدول التي وقعت شركاتها عقوداً ضخمة مع الشركات السورية بعيدةً عن الدول المقربة من النظام مثل #روسيا.

وفيما يلي أبرز الاتفاقيات الموقعة على هامش “معرض دمشق الدولي بدورته الـ60”.

روسيا والصين

شهد اليوم الثاني من المعرض، توقيع اتفاقيتين لتوريد كميات كبيرة من الخضار والفواكه بقيمة 10 مليون #دولار إلى شركات روسية، حيث أبرمت الاتفاقية الأولى بين شركة “أرض الخير السورية” والشركة الروسية “فروت فيلا سوفيا” والاتفاقية الثانية  بين “مؤسسة الحاجي” وشركة “فيكتوريا الروسية”.

وفي اليوم السادس، أعلن اتحاد المصدرين التابع للنظام عن توقيع 4 اتفاقيات مع شركات عراقية وكويتية وروسية لتصدير الخضار والفواكه إلى أسواق الدول المذكورة، والشركات الموقعة هي مؤسسة “ريا” التجارية للفرز والتوضيب في طرطوس، والتي وقعت اتفاقية مع شركة روسية، وشركة “مصطفى جوجو” التجارية السورية وقعت عقداً لتوريد مادة الكرز إلى روسيا أيضاً.

ووقعت عقود أخرى مع رجال أعمال روس وصلت إلى نحو سبعة عقود بقيمة تتراوح بين مليونين وخمسة ملايين دولار، (وسطياً 21 مليون دولار)، إضافة إلى عقود وقّعت مع #رومانيا بحسب (اياد محمد) عضو اتحاد المصدرين، الذي نوه إلى أن جميع المشاركين في المعرض التصديري في “معرض دمشق الدولي”، ابرموا أكثر من عقدين تصديريين إلى جانب عقود المشاركين في المعرض الزراعي.‏

وأيضاً، أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان التابعة لحكومة النظام في اليوم السابع، توقيع عقود لتوريد آليات ثقيلة منها عقد مع الجانب #الصيني، وآخر مع الجانب الروسي بقيمة 9 مليارات ليرة (نحو 20 مليون دولار) لكلا منهما على حدة، على أن يتم البدء بتنفيذ العقود خلال الفترة القريبة.

العراق والكويت

وحصلت شركة “الجيل الجديد” للوكالات التجارية العراقية، على عقد توريد من #سوريا للخضار والفواكه، في حين كشف رئيس اتحاد غرف التجارة العراقية (جعفر الحمداني) عن توقيع رجال الأعمال العراقيين لجملة من العقود مع حكومة النظام خلال الأيام الأولى من الدورة الحالية للمعرض في مختلف القطاعات التجارية والصناعية أهمها عقود مع شركات الكابلات الكهربائية والمنظفات وقطع الغيار والصيانة للسيارات.

وأكد رجل الأعمال الكويتي (كمال قويدر) أن شركته وقعت اتفاقية تعاون لاستيراد منتجات زراعية سورية، في حين وقع عدد من رجال الأعمال السوريين المقيمين في #الكويت، في اليوم السابع من المعرض، عقوداً تصديرية تصل قيمتها إلى 700 ألف دولار لتوريد منتجات نسيجية وغذائية إلى الكويت.

الهند

وفي اليوم السابع أيضاً، أعلن (أحمد العلي) مدير “شركة الأخوين” للزيوت، أن شركته وقعت عقود تصدير إلى استراليا، مشيراً إلى مباحثات لتوقيع عقود مشابهة مع ايران.

وأعلنت المديرة التجارية لمجموعة “الوفد الهندي”، (مي العيساوي) في اليوم الثامن، أنه تم توقيع عشرة عقود مع شركات سورية معظمها يخص مشاريع #إعادة_الاعمار وتأمين مستلزمات البناء والأكبال الكهربائية والمحولات والليدات.

ايران

ووقعت شركة “نيو بارك” لصناعة الألبان والأجبان، أكثر من عقد خلال المعرض مع وفود عراقية وأردنية وتم الاتفاق مع شركة إيرانية لإقامة مزرعة أبقار مشتركة في سوريا لإنتاج الحليب ومشتقاته بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو /80 / طناً.

 مجهولة الجهة

وأعلنت المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية في حكومة النظام في اليوم السادس من المعرض، عن توقيع 14 عقداً للاستثمار والمبيع لخامات الثروة المعدنية مع شركات سورية محلية بقيمة 500 مليون ليرة (أكثر من مليون دولار) وعقد مبيع لشركة اجنبية لم تحدد هويتها ولا جنسيتها بقيمة 90 مليون (نحو 196000ألف دولار)

عقود ومشاريع قيد البحث

في اليوم الرابع من المعرض، أعلنت مؤسسة “ألماز أنتي” الروسية للدفاع الجوي والفضائي، عن مباحثات مع النظام بهدف القيام بتوريد منظومات جوية متخصصة لـ3 مطارات مدنية هي مطار دمشق ومطار اللاذقية ومطار حلب.

ومن المقرر أن تحصل حكومة النظام بموجب الاتفاقيات التي لم يعلن عن قيمتها كونها محل دراسة حتى اليوم، على رادارات، ونظم إدارة الحركة #الجوية، ومنظومات اتصال ومنظومات هبوط، ومنتجات أخرى تستخدم لضمان حركة الطيران الآمنة.

وقال نائب مدير عام مؤسسة ” ألماز أنتي”، الذي ترأس وفد شركته في المعرض، (ألكسندر فيدروف)، إن مؤسسته في مرحلة إكمال بعض المباحثات مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية لإمدادها بمنظومات التلفزيون الرقمي، مؤكداً أن الصفقات جميعها تشمل تدريب وتعليم الخبراء السوريين وإجراء امتحانات لخبراتهم.

لبنان والأردن والعراق

وشارك في المعرض نحو 60 شركة لبنانية و400 رجل أعمال إضافة إلى زيارة وفد رسمي لبناني، بحث مجمل الشؤون #الزراعية وخاصة تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية عبر معبر نصيب بالإضافة الى تصدير الموز الى سوريا.

وشاركت #الأردن بدعوة من اتحاد غرف التجارة السورية التابعة للنظام، بوفد يضم أكثر من 80 رجل أعمال وشخصيات تجارية وصناعية وخدمية وزراعية إضافة إلى #النقل والتخليص وقطاع تكنولوجيا المعلومات، بحثوا إعادة الشراكات #الاقتصادية بين البلدين، مقدمين أنفسهم كشركاء بالخبرات ورؤوس الأموال للاستثمار في إعادة الإعمار ورفع حجم التبادل التجاري.

وأعلن مستثمر عراقي عن مباحثات لإحداث مصنع بقيمة 25 مليون دولار لتجميع الآليات الثقيلة في سوريا، حيث تجري المباحثات مع مستثمرين سوريين.

الصين

وبدوره مدير عام مؤسسة الإسكان في حكومة النظام (سهيل عبد اللطيف) أكد أن “المعرض أتاح الفرصة أمام المؤسسة لاستقطاب الشركات الصديقة والتوصل معها إلى صيغ تعاون في إنجاز مشاريع المؤسسة”، منوهاً إلى أن المؤسسة في طور الدراسات الفنية والبحث والزيارات المتبادلة لبيان إمكانية إبرام عقود معها.

وناقشت وزارة الأشغال العامة في حكومة النظام، استجرار حفارات لإنشاء السدود لصالح شركة الدراسات المائية من شركة “ليونغ” الصينية بعد تزويدها بدفتر الشروط، وبين مدير شركة ليونغ أن الشركة تعمل في مجال المقاولات والإنشاءات، ولديها معدات #البناء ورافعات البرجية والمصاعد الخارجية، ولديها الرغبة في المشاركة في مرحلة الإعمار عبر تصدير منتجاتها اللازمة لمتطلبات المرحلة، إلى جانب بحثها عن فرصة استثمارية لإقامة معاملها في سوريا، حسب قوله.

وكشف المدير الصيني عن عدد من الاتفاقيات مع حكومة النظام لاستيراد آليات بناء وحفر، كما ضم المعرض جناح صيني لأربعة شركات صينية مختصة بصناعة الإسمنت والمصاعد الكهربائية وبوابات كشف المعادن والتكييف والتبريد، وبينت وكيلة “شركة سيانيو” الصينية (ديما ثمين) أنه تمت مناقشات مع وفود رسمية للتعاون مع الشركة في مجال الآليات والخبرات المتوفرة لديها.

يشار إلى أن “معرض دمشق الدولي” في دورته الستين شارك فيه نحو 48 #دولة و1720 شركة محلية وعربية ودولية، مقابل نحو 23 دولة عربية وغربية وعدد من الشركات شاركت عام 2017، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام النظام.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.